أطلقت مجموعة MBC في أوبرا دبي، اليوم، خدمة "شاهِد" للفيديو حسب الطلب، في انطلاقاتها الجديدة، بحضور سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، حيث هنّأ سموه القائمين على المجموعة، التي تعد أحد الشركاء الإعلاميين الرئيسيين لدبي، معرباً سموه عن تقديره للدور الذي تلعبه المجموعة بتقديم محتوى عربي متطور، يواكب التطور السريع الحاصل في المشهد الإعلامي سواء على صعيد وسائل البث أو توظيف المنصات الرقمية لنشر المحتوى.
إضاءة "برج خليفة" بشعار "شاهِد" الجديد
وأضيء "برج خليفة" بشعار "شاهِد" الجديد، تزامناً مع بدء الاحتفال، وهنأ سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، الشيخ وليد آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة "أم بي سي" دبي باختيارها عاصمة للإعلام العربي 2020، مشيراً إلى أن ذلك الاختيار جاء تتويجاً للجهود الكبيرة التي بذلتها دبي على مدار الأعوام الماضية بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)؛ للنهوض بصناعة الإعلام على المستوى المحلي والعربي، وسعيه الدائم لاستقطاب أفضل العقول العربية وتوفيره لكافة أشكال الدعم للمؤسسات الإعلامية لتتحول دبي إلى مركز مؤثر على ساحة العمل الإعلامي العربي.
وأكد سموه أن دبي ستبقى دائماً المركز الداعم لنجاحات شركائها من المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، مع مواصلتها توفير مختلف أشكال الخدمات المتخصصة، والبنية التحتية عالية الكفاءة، والأطر التنظيمية الميسرة؛ لعمل شركات الإعلام والإعلاميين، بما يكفل تقدمهم وتطور مشاريعهم، مع تطلع دبي للترحيب بمزيد من شركاء النجاح من داخل وخارج المنطقة في ضوء خططها الطموحة لمستقبل القطاع الإعلامي على الصعيدين المحلي والعالمي، ترسيخا لقاعدة اقتصاد إعلامي قوي ومتنوع.
وقال الشيخ وليد آل إبراهيم، إن مكونات الانطلاقة الجديدة لخدمة "شاهِد" ستمكن من الأخِذ بزمام المبادرة لرواية قصصنا بأنفسنا للعالم، عبر إنتاج أفلام ومسلسلات ومحتوى إعلامي نوعي بمواصفات عالمية من خلال "MBC Studios"، وتوفير منصّة رقمية متطورة ورائدة إقليمياً، تمتلك المقومات والمواصفات الضرورية للمنافسة عالمياً، مستفيدين من البيئة الحاضنة المنفتحة والمتطورة التي توفرها الملكة، لدعم قطاع الإعلام والترفيه وصناعة المحتوى، للاستمرار في توفير أفضل تجربة إعلامية في المنطقة، ولدينا ما يكفي من الأفكار والخبرات والطاقات البشرية المبدعة والإمكانيات لتحقيق ذلك.
من جانبه، قال مارك ديليوان، الرئيس التنفيذي الجديد لـ"مجموعة MBC"، إنه وخلال السنوات العشر الأخيرة، أنتجت MBC واستحوذت على نحو 46.000 ساعة من المحتوى الترفيهي العربي، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 1.3 مليار دولار أميركي، من ضمنها 26.000 ساعة محتوى برامج، و20.000 ساعة مسلسلات، أي ما يقارب الـ600 عمل درامي، بين منتج ومستحوَذ.
وكشف "ديليوان"، عن خطته خلال العامين المقبلين حيث أنه من المقرر مضاعفة حجم الاستثمارات في المسلسلات بمعدل 4 أضعاف من الانتاجات الأصلية الفريدة والحصرية، وستستفيد خدمة "شاهِد" من خبرة MBC الراسخة واستثماراتها المتنامية في قطاع المحتوى على تنوّعه واختلافه، لتوفير أفضل تجربة إعلامية رقمية في المنطقة.
من جهته، أكد يوهانس لارتشر، مدير عام "شاهِد" والقطاع الرقمي في "مجموعة MBC"، أن "شاهِد" يتفوّق اليوم على أي من اللاعبين الإقليميين في قطاع الترفيه الرقمي، مسلّطاً الضوء على المقومات التي تميّز الخدمة بدءاً من المنتَج والمحتوى النوعي، مروراً بالشراكات الإقليمية والعالمية، فالخدمات التفاضلية والعروض، والتي توفر جميعها أفضل تجربة مشاهدة رقمية للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط، تتميز بسهولة الاستخدام ومليئة بالمكافآت للجمهور.
Shahid PREMIERES
ويتوفر محتوى "شاهِد" عبر كل من "Shahid PREMIERES" أو "عروض شاهد الأولى"، وتتضمن أفلاماً ومسلسلات حصرية، أما "Shahid ORIGINALS" أو "أعمال شاهد الأصلية"، فتضم مجموعة من المسلسلات الدرامية المحلية الحصرية، منها الطويل والقصير، وقد أطلق "شاهِد" باكورة الإنتاج الدرامي، التي تواجد أبرز نجومه ونجماته في الحفل الذي استضافته أوبرا دبي.
ويضم "شاهِد" مجموعة من العروض الأولى" في الدراما السعودية منها "أم القلايد"، والموسم الثاني من "بنات الملاكمة"؛ والكوميديا المصرية "اللعبة"؛ وفي الدراما اللبنانية-السورية "العميد".
أما أعمال "شاهِد" الأصلية فتضم: "البرنامج المستوحى من الواقع "رحالة"، والمسلسل الكوميدي "خريص"، والدراما البوليسية "في كل أسبوع يوم جمعة"، والدراما التشويقية "الأمير الأحمر"، والدراما الرومانسية العربية "نمرة اتنيْن"، والدراما المصرية "مملكة إبليس"، والدراما العربية المشوّقة "عهد الدم"، والدراما الاجتماعية "ضحايا حلال"؛ وغيرها.
"DISNEY" و"FOX"
ومن بين أبرز الشراكات العالمية تلك التي أبرمها "شاهِد" مع "DISNEY" و"FOX" بواقع 3000 ساعة من الترفيه النوعي للعائلة بكافة أفرادها، إضافة إلى الشراكة مع التطبيق الرقمي الموسيقي العالمي "SPOTIFY"، والتي تُتيح للمشتركين في "Shahid VIP" التمتُّع بمزايا الخدمة المميّزة "SPOTIFY Premium".
أما المزايا الفنية والخدمات التقنية التي يوفّرها "شاهِد" لمستخدميه، فتشمل تسع قنوات منتمية إلى MBC (HD) في بثّ مباشر ومتواصل، إضافة إلى خاصية تأسيس الحسابات الشخصية للمستخدمين والتي تتيح استخدام ميزة استكمال المتابعة من اللحظة التي توقف عندها المستخدم عن المشاهدة.
جاء الحفل بحضور؛ معالي تركي الشبانة، وزير الإعلام في المملكة العربية السعودية، وسعادة منى غانم المرّي، نائب الرئيس العضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، وسعادة مالك المالك، مدير عام سلطة دبي للتطوير، وعلي الحديثي، المشرف العام على المجموعة، وعدد من الرؤساء التنفيذيين، ولفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين والفنانين.