احتلت شركة أمازون العالمية، مركزاً متقدماً ضمن أعلى 500 شركة تجارية حققت صدارة عالمياً خلال 2020، حيث سجلت نسبة مبيعات هائلة على مدار تاريخها فيا ارتفعت قيمة العلامة التجارية لعملاقة تجارة التجزئة الأمريكية بواقع 17.5% عن العام الماضي إلى 220.79 مليار دولار؛ وذلك وفقاً لتصنيف مؤسسة "براند فاينانس".
"جوجل" يتفوق على آبل في تصنيف "براند فاينانس"
وبحسب صحيفة "الخليج"، فإن حسبت نتيجة التنافس بين شركتي "جوجل" و"آبل العالمية" إلى الأولى، وذلك وفقاً لما احتلت المركز الثاني عالمياً بعد ارتفاع حققته الشركة بعلامتها التجارية بحوالي 11.9% لتصل إلى 159.72 مليار دولار، بينما تراجعت الثانية إلى المركز الثالث، بعد أن كانت تشغل المرتبة الثانية في تصنيف 2019، كما شهدت قيمة علامتها التجارية تراجعاً بنسبة 8.5% إلى 140.52 مليار دولار، على غير توقع من العاملين.
"ميكروسوفت" احتلت المركز الرابع.. و"هواوي" العاشر بقيمة 65.84 مليار دولار
أما شركة "ميكروسوفت" بقيت في مركز الرابع لما صعدت له العام الماضي، وذلك على الرغم من تراجع قيمة علامتها التجارية بنسبة ضئيلة جداً بلغت 2.1% إلى 117.1 مليار دولار، في حين احتلت شركة "سامسونج" الكورية لصناعة الهواتف المركز الخامس في التصنيف، بعد أن حققت ارتفاع في قيمة علامتها التجارية بنسبة 3.5% إلى 94.49 مليار دولار في عام 2020.
أما شركة "بينج آن" الصينية للتأمين، جاءت في المرتبة التاسعة وفقاً للتصنيف العالمي، بقيمة علامة تجارية وصلت إلى 69.04 مليار دولار، ثم جاءت شركة "هواوي" في المركز العاشر بقيمة علامة تجارية وصلت إلى 65.84 مليار دولار.
وجاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في المركز السابع، وذلك على الرغم من تراجع قيمة علامته التجارية بنسبة 4.1% إلى 79.8 مليار دولار، تليه شركة "وول مارت" في المركز الثامن بقيمة مبيعية حوالي 77.52 مليار دولار.
وأكد مؤشر التصنيف العالمي، أنه لا يزال قطاع التكنولوجيا يهيمن على تصنيف المؤشر من حيث قيمة العلامات التجارية بحوالي 986.5 مليار دولار، يليه قطاع البنوك بـ 926.4 مليار دولار، وقطاع التجزئة في المركز الثالث بقيمة مبيعات تبلغ حوالي 794 مليار دولار.