تواجه رياضة المرأة العديد من التحديات التي تعيق ظهورها بالصورة المطلوبة في المشهد الإعلامي العربي منها ما يتعلق بثقافة المجتمعات وعدم شعبية العديد من الرياضات التي تمارسها المرأة إذا ما قورنت بكرة القدم وكرة السلة وغيرها من الرياضات الشعبية بالإضافة إلى قلّة وضعف المحتوى الإعلامي بشقيها المرئي والمقروء الذي يسلط الضوء على إنجازات المرأة الرياضية.
مستقبل رياضة المرأة في الإعلام العربي
لذلك أوصت ندوة "مستقبل رياضة المرأة في الإعلام العربي" التي استضافتها دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات بالتعاون مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة يوم أمس في فندق شيراتون الشارقة، زيادة المساحات الإعلامية المتاحة لرياضة المرأة في الصحف والإذاعات والقنوات التلفزيونية ومشاركة مؤسسات القطاع الخاص في رعاية وتنظيم البطولات وتدريب كفاءات ومواهب قادرة على خلق محتوى جاذب يتعلق برياضة المرأة وبالإعلامية الرياضية والاهتمام بالبراعم والنشء بهدف إيجاد جيل رياضي وإعلامي إلى جانب رفع معدل المتابعة من قبل البرامج الرياضيّة الشهيرة التي تحظى بحضور وصدى واسع في مختلف أنحاء العربي.
أكاديمية إعلامية رياضية متخصصة لتخريج رياضيات إعلاميات
وشملت أيضاً التوصيات إطلاق مشروع إعلامي يهتم بحقوق الإعلاميات الرياضيات وإنشاء أكاديمية أو دبلوم إعلامي رياضي متخصص لتخريج رياضيات إعلاميات مؤهلات والارتقاء بقدرات اللاعبات وتمكينهن من الوقوف أمام الكاميرات للإدلاء بتصريحاتهن ونقل رسالتهن إلى المجتمعات العربية.
وجمعت الجلسة التي قدمتها الإعلامية الرياضية ليلى بن فرحات وأدارها الإعلامي مصطفى الآغا كلاً من الشيخ خالد بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية والشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة للدورة والأميرة دليّل بنت نهار بن سعود بن عبد العزيز آل سعود عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية.
صانعو القرار في القطاع الإعلامي يشاركون في الندوة
شارك في الجلسة ندى عسكر النقبي نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة وسعود بن عبدالعزيز الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية العربية وعيسى هلال الحزامي أمين عام مجلس الشارقة للرياضي وطارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وريم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة.
حضر الجلسة عدد من صانعي القرار والمؤثرين في القطاع الإعلامي والمسؤولين في مختلف الأندية والاتحادات والإعلاميين والإعلاميات المتخصصات في الرياضة من مختلف الصحف ووسائل الإعلام العربية المحلية والإقليمية إلى جانب طالبات الإعلام والاتصال في الجامعات والكليات.