الرئيسية / محلي / رسميا.. إطلاق خدمة "حافلة تحت الطلب" في 5 مناطق بدبي

رسميا.. إطلاق خدمة "حافلة تحت الطلب" في 5 مناطق بدبي

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي رسميا التشغيل الفعلي لخدمة "حافلة تحت الطلب" في عدد من مناطق الإمارة، شملت البرشاء1، ومدينة دبي للإنترنت، والمدينة العالمية، وذا جرينز، وواحة دبي للسيلكون، وذلك بعد فترة تجربة ناجحة حسب الخطة المرسومة لهذه المبادرة.


وقال أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات.. إن خدمة الحافلة تحت الطلب تعد أحد وسائل النقل القائمة على مبدأ الميل الأول والأخير عن طريق تشغيل حافلات صغيرة للعمل تحت الطلب باستخدام تطبيق ذكي "bus on demand" في مناطق محددة من إمارة دبي.


وأضاف "بعد فترة تجربة تكللت بالنجاح لهذه الخدمة الحيوية قررت الهيئة إطلاقها رسميا في المناطق المذكورة التي تضم هي الأخرى عددا من النقاط المهمة والحيوية التي تحظى باهتمام الجمهور من مختلف شرائح المجتمع في إمارة دبي".


وتوقع أن تشهد هذه الخدمة استجابة واسعة من قبل مستخدمي وسائل النقل الجماعي، لاسيما وأنها وسيلة تنقل مريحة وتتناسب مع احتياجات الجمهور ومن السهل الوصول إليها وذات مسار مرن يجعلها أكثر ملائمة لبعض الفئات، كما أن استراتيجية وأهداف المبادرة تشمل خدمة المناطق ذات الطلب المنخفض على النقل الجماعي تخفيض النفقات التشغيلية بفضل جداول الخدمة الثابتة تكامل خدمات النقل الجماعي بالميل الأول والأخير وسهولة الوصل وتقليل وقت انتظار المتعاملين.


وتابع "من الفوائد الأخرى لهذه المبادرة ما يتعلق بالمتعامل والتشغيل والبيئة، حيث تعمل على تقليل مسافة المشي ووقت الانتظار للمتعاملين وتحسين تجربتهم من خلال استخدام حافلات عالية الجودة. وبالنسبة للتشغيل فإن الحافلة أصغر وأقل استهلاكا للوقود ونظام الجدولة الذكي الخاص بالمبادرة يعمل على تقليل الكيلومترات المهدورة. وبالنسبة للبيئة تسهم المبادرة في الحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل رحلات المركبات الخاصة في مناطق تغطية الخدمة".


وأوضح أن الهيئة عملت في الفترة الماضية على إدخال البيانات الجغرافية للمناطق المذكورة وهي البرشاء1 مدينة دبي للإنترنت المدينة العالمية وذا جرينز وواحة دبي للسيلكون ليتمكن الركاب القاطنون والعاملون في هذه المناطق التي تغطيها هذه الخدمة من تحديد نقاط وجودهم وتتبع أوقات تحرك الحافلة حتى وصولها إلى مواقعهم.

وأشار بهروزيان إلى أن نظام الاستجابة الذكية لطلب الركاب للمواصلات العامة يقوم على فكرة ربط بعض المناطق بحافلات عامة صغيرة من مواقعهم عبر تطبيق ذكي يتيح للمتعاملين تحديد مسارهم من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول ودفع تعرفة التنقل مؤكدا أن الخدمة توفر حلا مبتكرا لرحلات الميل الأول والأخير بين هذه المناطق ومناطق سكنى المتعاملين وأقرب محطة لوسائل النقل الجماعي.


وأكد أن الهيئة وخلال فترة التشغيل التجريبي للمناطق المذكورة تمكنت من الوقوف كذلك على مدى كفاءة الخدمة من حيث إمكانية الوصول للراكب والمدة المستغرقة للاستجابة والفترة الزمنية المستغرقة لرحلة وصوله إلى الموقع المستهدف حيث تم عمل استبيان في محطات المترو للقاطنين والعاملين في هذه المناطق لمعرفة احتياجاتهم وأفكارهم ورؤاهم حول هذه الخدمة قبل تفعيلها بالكامل حتى تكون على مستوى طموحاتهم في التنقل الآمن والسهل.


وتم إنجاز المسح الميداني بناء على عدد من المعايير منها الفئات السكانية المستخدمة للخدمة وامتلاك المركبات خيارات التنقل الى أقرب محطات ومواقف وسائل المواصلات العامة والخيارات المفضلة للتنقل منها "مسافة المشي وقت الانتظار وغيرها" بالإضافة إلى معايير أخرى مثل الراحة ودقة المواعيد والخدمة حسب الطلب وقرب الخدمة من المنازل ووجهات التنقل والتعرفة المعقولة.
واستعانت الهيئة كذلك بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال مثل اسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة وفنلندا.

وتقوم هذه المبادرة على معايير أخرى منها الاستخدام الأمثل للأرض ونوعية الأنشطة التجارية ومتوسط مداخيل الأفراد والفئات العمرية والكثافة السكانية وتفادي المنافسة مع المنظومة الحالية للمواصلات العامة والطلبات الواردة من الجمهور.

شاهد أيضاً

القبض على الجناة في حادثة مقتل المواطن المولدوفي

أعلنت وزارة الداخلية عن تمكن السلطات الإماراتية المختصة في وقت قياسي من إلقاء القبض على …