من أجل تقليل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية ورفع مؤشرات جودة الحياة، تكثف الإمارات استعدادتها لتطبيق نظام "اتصال الطوارئ" بالسيارات.
ووفقاً لجولة وفد هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، اليوم، بشركة BMW العالمية المتخصصة في صناعة السيارات؛ فإنه جرى مباشرة الاختبارات المصنعية بمدينة ميونيخ الألمانية.
حيث جرى بحث آليات تجهيز السيارات بخاصية اتصال الطوارئ e-call اعتباراً من موديلات 2021، المزمع تطبيقها في الدولة.
وقال سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة "مواصفات"، إن ذلك التعاون وفقاً للائحة الفنية تعد إحدى إسهامات الهيئة، ضمن الرؤية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
المعيني: نسعى إلى الاستجابة لكافة مكالمات الطوارئ خلال 4 دقائق فقط
وواصل "المعيني" أنه جرى ذلك سعياً لأن تكون الإمارات البقعة الأكثر أماناً في العالم والاستجابة لكافة مكالمات الطوارئ خلال 4 دقائق فقط.
ويستعرض لكم "برق الإمارات" مواصفات نظام "اتصال الطوارئ" الجديد:
- يعد نظام اتصال الطوارئ للسيارات المزمع تطبيقه في الدولة، الأول من نوعه على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الاماراتية، اللائحة الفنية الخاصة بنظام اتصال الطوارئ في السيارات تحمل رقم UAE.S 5019:2018 وصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 13 لـ2018.
- يعمل نظام اتصال الطوارئ للسيارات ECall بطريقتين؛ آلياً ويدوياً.
- سيمكن الدولة من المحافظة على الأرواح وتقليل أعداد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية عن طريق زمن الاستجابة والوصول لمكان للحادث.
- عند حدوث تصادم بين سيارتين، أو اصطدام السيارة بأي شئ آخر، يعمل نظام ECall ويتواصل عبر شبكة الهاتف المتحرك كقناة اتصال، ويبلغ عن الحادث في أقرب مركز طوارئ متواجد في محيط الحادث.
- كما يرسل النظام معلومات عن موقع الحادث حيث يطلق على هذه المعلومات MSD.
- تحتوي الـMSD على معلومات الموقع من نظام الـGPS، وقت الحادث، ورقم لوحة السيارة.