الرئيسية / صحة / في زمن الكورونا.. التطبيب عن بُعد ثورة تكنولوجية وآماناً مطلوباً في الدولة

في زمن الكورونا.. التطبيب عن بُعد ثورة تكنولوجية وآماناً مطلوباً في الدولة

أسهمت ثورة التطبيب عن بُعد، في تحقيق آماناً مطلوباً؛ في زمن الكورونا، حيث ساعدت على تقليل الإصابة بعدوى فيروس"كوفيد 19".

وأسهم ذلك في جعل أغلبية المرضى والجهات الصحية في الدولة تفضل الخدمات والاستشارات الطبية عبر الهاتف والتطبيقات الذكية.

وأضحى ربط الأطباء بالمرضى من خلال استشارات الفيديو، أمراً مفضلاً للمريض وللأطقم الطبية، لتقليل زيارات المرضى للمستشفيات.

تشخيص 50% من الحالات عن بُعد

وأكد خبراء أن التطبيب عن بُعد يعد الحل الأمثل لمواجهة الأمراض المعدية.

ويمكن تشخيص 50% من الحالات المرضية عبر الهاتف، دون الحاجة إلى مغادرة المريض منزله. 

وتسهم تلك الخدمات في تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية، في ظل المخاوف من انتشار فيروس كورونا، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة، وتوصيات الحكومة بأهمية البقاء في المنزل.

خدمات مميزة في أبوظبي

أكد د. مروان الكعبي مدير إدارة الجاهزية واستمرارية الأعمال في شركة صحة، أن مبادرة التطبيب عن بُعد قد فُعّلت في وقت سابق، ووظفت بطريقة أكبر الآن.

وأسهمت هذه الخدمة في تقديم الاستشارات للمراجعين عن بُعد.

فضلاً عن تخفيف العبء عن الكادر الطبي، بتقليص زيارات المرضى للمستشفى.

وتعد تلك الخدمة أكثر أماناً للمرضى، وتفيد مرضى العيادات الخارجية في كل التخصصات، والمرضى المحتاجين إلى الأدوية.

توصيل الأدوية للمنازل 

وأكد أن إطلاق خدمة توصيل الأدوية للمرضى، أسهمت في الحفاظ على سلامتهم وتقليل زيارتهم للمستشفى.

وكشف أنه سيتم تعميم المبادرة قريباً لتشمل الجميع. 

استشارات على مدار الساعة

وقال حسن جاسم النويس، نائب رئيس أول مبادلة للرعاية الصحية، إن هذه الإجراءات بالدولة تسهم في تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وتقدم هذه خدمات، عبر مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد، وهو مشروع مشترك بين شركة مبادلة للاستثمار، ومزود التطبيب عن بعد، في سويسرا «ميدجيت». 

وتشمل ميزات خدمات المركز، سرعة الحصول على استشارات طبية على مدار الساعة.

فضلاً عن القدرة على عزل المرضى المشتبه في إصابتهم بحالات مرضية معدية مثل كورونا، في منازلهم. 

خدمات مجانية

يمكن للمرضى الاتصال على الرقم المجاني 800-4959 للحصول على الاستشارات الطبية.

كما يمكن للجميع التواصل مع فريقنا الطبي باستخدام التطبيق المجاني الخاص بالأجهزة المحمولة TeleMed، عبر ميزة الاتصال السريع.

وأوضح أنه في حال قرر فريق الرعاية الصحية في المركز، أن المريض بحاجة إلى استشارة طبية شخصية في المراكز الصحية، فسيقترح ثلاثة أطباء متخصصين تغطيهم خطة التأمين الخاصة به، في منطقته.

كما سيزود أطباء المركز، المريض بإرشادات عن كيفية إدارة حالته الصحية، إلى أن يحين موعد زيارته للعيادة. 

كما يحتوي التطبيق في الأجهزة المحمولة، على وظيفة «العثور على مزود لخدمات الرعاية الصحيةFind Provider».

ما يتيح للمريض تحديد مواقع المراكز القريبة منه».

من يمكنه استخدام الخدمات

وعن الحالات التي بإمكانها استخدام خدمة التطبيب عن بعد، قال: «يتمتع الأطباء في المركز بكامل المؤهلات والخبرات الطبية اللازمة للتشخيص وتقديم الاستشارات.

كما يمكنهم تقديم رأي طبي ثانٍ بشأن تشخيص سابق.

وتقديم المشورة الطبية بشأن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة، فضلاً عن التوصية بخطة علاج عبر الهاتف.

وفي حال كانت هناك ضرورة لمزيد من الرعاية أو التقييم، يحيل الفريق المريض إلى طبيب متخصص في منطقته، للحصول على موعد شخصي». 

حالات تشخيصية

ويشخّص أطباء المركز مجموعة كبيرة من الحالات المرضية غير حالات الطوارئ، مثل السعال والإنفلونزا والربو والحساسية والصداع والحمى.

إضافة إلى آلام الظهر والعضلات، والطفح الجلدي والحروق، وخيارات علاجات السمنة، وكثير من الحالات الأخرى. 

ويقدم المركز خدمات الاستشارات الطبية عن بُعد بالعربية والإنجليزية، بصورة حصرية لأعضاء برنامج «ثقة» و«ضمان المعزز».

كما يتم العمل بشكل وثيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، لضمان شمولية أكبر نسبة من المواطنين والمقيمين في أبوظبي.

الصحة تطلق دكتور افتراضي

وفي السياق نفسه، أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، خدمة جديدة للحفاظ على الصحة العامة، وتشخيص الحالات إلكترونياً، عبر خدمة الدكتور الافتراضي ل«كوفيد 19».

يقوم التطبيق بتقييم الحالات الصحية وتقدير الإصابة، ولا يناسب النظام الجديد الحالات الطارئة.

ويُنصح باستشارة الطاقم الطبي المتخصص، في حال وجود حالة طارئة والاتصال برقم الطوارئ 998.

أو زيارة أقرب عيادة صحية، للخضوع للعناية الطبية اللازمة.

طريقة عمله

عند تسجيل الدخول في الموقع، ستوجه بضعة أسئلة، منها تحديد الإمارة، وتاريخ السفر، والتواصل مع الآخرين، والأعراض وغيرها، قبل تشخيص الحالة. 

وعند الانتهاء، سيُوجه المستخدمون للاتصال بالرقم 998.

أو تُقدّم معلومات وإرشادات عن طريقة التعامل مع المرض، بحسب نتيجة التشخيص.

وفي حال كانت الأجوبة تؤكد إصابة الشخص بالفيروس )، يطلب بتسجيل رقم الهاتف للتواصل الفوري مع الحالة.

السماح بصرف الأدوية مقدماً

كما قررت الوزارة السماح للمرضى الذين وُصفت لهم أدوية مراقبة (عبر المنصة الإلكترونية الموحدة لوصف وصرف الأدوية المخدرة والمراقبة)، الحصول عليها دفعة واحدة لثلاثة أشهر.

وذلك لضمان عدم تعرضهم لخطر الإصابة بالعدوى، بسبب تكرار زياراتهم للمنشآت الصحية في الدولة في الوقت الحالي وحتى إشعار آخر.

طبيب لكل مواطن في دبي

وتميزت هيئة الصحة في دبي بإطلاق خدمة «طبيب لكل مواطن»، بتوفير خدمة الاستشارات المجانية للمواطنين والمقيمين عن فيروس كورونا، على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع.

وتسمح لأي فرد من حجز موعد مع الطبيب، والحصول على الاستشارة اللازمة، عبر تحميل تطبيق صحة دبي.

والاتصال بالرقم المجاني الذي حددته الهيئة للحصول على الخدمة 800342.

وتفعيل مشروع الصيدلية المتنقلة (دوائي) الذي يوصل عبره الدواء إلى المرضى في دبي، ويستهدف كبار المواطنين وأصحاب الهمم، والحالات المرضية الصعبة التي تحول ظروفها الصحية دون الوصول إلى صيدليات الهيئة لتسلم الدواء، ويغني المرضى عن الذهاب إلى المستشفى.

خدمات متكاملة

وقال الدكتور جميل أحمد، المدير التنفيذي لمجموعة «برايم» للرعاية الصحية: «أطلقت المجموعة منصة «برايم للتطبيب عن بُعد» الجديدة التي رخصتها هيئة الصحة في دبي.

ويستخدم الطبيب المنصة في تشخيص المرضى، ثم يعدّ بعد ذلك وصفة طبية، ويرسلها إلى صيدلية «ميدي برايم» .

ويتم توصيل الدواء إلى المنزل مجاناً، وهي خدمة معتمدة لدى شركات التأمين، تشمل الاستشارة الطبية وخطط العلاج والأدوية». 

وأكد أن المواطنين والمقيمين الملتزمين بالبقاء في المنزل، يحتاجون خلال هذه الظروف الاستثنائية إلى رعاية صحية، لذلك أطلقنا خدمة الطب عن بعد، تحت شعار «ابقَ في المنزل وكن بأمان»، و«ابقَ على تواصل مع طبيبك الخاص.

شاهد أيضاً

مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تستعرض جهود تصفير البيروقراطية بمجال العلاج النفسي

استعرضت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، اليوم الخميس، جهودها في مجال تصفير البيروقراطية في الخدمات النفسية، …