الرئيسية / محلي / أحمد الفلاسي: الجامعات ملتزمة بإعفاء الطلبة من الإنذارات والفصل

أحمد الفلاسي: الجامعات ملتزمة بإعفاء الطلبة من الإنذارات والفصل

أكد معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، أنه في إطار تخفيف الأعباء عن الطلبة خلال الوضع الراهن في ظل تطبيق نظام التعليم عن بعد، فإن مؤسسات التعليم العالي في الدولة ملتزمة بإعفاء الطلبة من الإنذارات الأكاديمية ووضعهم تحت المراقبة وفصلهم، بالإضافة إلى الالتزام بعدم حرمان الطلبة من دخول الامتحان النهائي خلال فترة التطبيق.

كما أكد معاليه أهمية التزام جميع المؤسسات بتطبيق نظام التعليم عن بعد خلال أزمة فيروس كورونا "كوفيد 19" الراهنة، مشيراً إلى أنه يتعين عليهم إيجاد وتطوير حلول التدريب العملي عن بعد "Virtual Internship"، ووسائل تواصل تفاعلية إلكترونية، مثل نظم المحاكاة للتجارب العملية في البرامج الأكاديمية ذات الطبيعة العملية كالمختبرات، أو التدريب العملي ومناقشة مشاريع التخرج، بالإضافة إلى تطبيق نظام المحاكاة لدراسات الحالات السريرية لطلبة الطب، وتقييم الطلبة بالامتحانات السريرية المنظمة الموضوعية "أوسكي" عن بعد إلكترونياً.

المساقات والبرامج الأكاديمية

وبيّن معاليه أن جميع مؤسسات التعليم العالي ملتزمة بطرح جميع المساقات والبرامج الأكاديمية حسب الخطة الدراسية لكل برنامج مع التأكد من تغطية جميع الأهداف المعتمدة لكل مساق وبرنامج، وهو ما سوف يتحقق بالتكامل مع استخدام تلك المؤسسات الأدوات والآليات المناسبة للتأكد من حضور الطلبة خلال عملية التعليم عن بعد، مشدداً في الوقت ذاته على أن الطلبة تقع عليهم أيضاً مسؤولية كبيرة بضرورة الالتزام باتباع اللوائح والأنظمة لعملية التقييم التي تتم عن بعد، بما فيها الالتزام بإتاحة استخدام أدوات المراقبة الإلكترونية مثل استخدام المراقبة بالكاميرات خلال أداء الامتحانات.

وشدد معاليه على أنه سيتم التنسيق لضمان التزام مؤسسات التعليم العالي في الدولة بطرح بعض مساقاتها بما لا يقل عن اثنين عن بعد لطلبة المدارس الإماراتية لإعدادهم للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي العام الدراسي المقبل.

وأشار معاليه إلى أن أهم تحدي تواجهه المؤسسات والطلبة هو تطبيق نظام التعليم عن بعد لأول مرة بشكل كامل في الدولة، ما نتج عنه العديد من التحديات التي تتطلبت إيجاد حلول عملية تراعي الظروف الراهنة. وقال معاليه: "إن الوزارة تعمل بشكل مستمر مع مختلف مؤسسات التعليم العالي في الدولة من أجل التوصل إلى صيغة عملية نستطيع من خلالها استمرار سير المنظومة التعليمية بكفاءة مع الحرص على تهيئة الطلبة في هذه المرحلة الاستثنائية".

تطوير البرامج التعليمية

وأضاف معاليه: "حريصون على استمرار مسيرة التعليم العالي وفق أعلى المعايير العالمية في مختلف الظروف، مع التطبيق الكامل لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتطوير البرامج التعليمية بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي، وكذلك دعم سبل الارتقاء بجودة التعليم وأداء أعضاء هيئة التدريس من أجل الحصول على نتائج جيدة تدعم جهود الدولة في كل المجالات".

وقال معاليه:  "إن هذا الظرف الاستثنائي الذي يمر به العالم لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد يحمل في طياته العديد من الإيجابيات لقطاع التعليم العالي، والتي تمثل أهمها في تفعيل منظومة التعليم عن بعد بشكل كامل وتعزيز جاهزيتنا للتعامل خلال أوقات الطوارئ والأزمات لضمان سير منظومة التعليم في كل جامعات الدولة".

وأكد معاليه أن دولة الإمارات تتمتع بمنظومة إلكترونية وبنية تحتية تكنولوجية رائدة، استطعنا من خلالها تطبيق نظام التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بكفاءة دون أية معوقات، كما أشاد معاليه باستجابة المؤسسات وأعضاء هيئة التدريس والطلبة بإيجابية خلال الوضع الرهن، مشدداً على أهمية تضافر الجهود خلال المرحلة المقبلة واستمرار عمل الوزارة عن كثب مع مختلف الأطراف لإيجاد حلول لأية تحديات قد تطرأ على المشهد الحالي، مؤكداً أن فريق الوزارة يتابع باستمرار سير منظومة التعليم ويمتلك القدرة على التعامل السريع مع أية متغيرات.

مرونة في التقييم

وفي إطار متابعة معاليه منظومة التقييم المعتمدة حديثاُ، أكد أن  هناك مرونة كبيرة من قبل مؤسسات التعليم العالي من خلال الالتزام بمنح الطلبة التقييم التقليدي والمتمثل في درجات A وB وC وD  مع حفظ حقهم في قبول هذا التقييم ودخوله في التقييم الأساسي أو عدم قبول هذا التقييم بسبب عدم التأقلم مع نظام التعليم الإلكتروني عن بعد أو أن التقييم لا يعكس المستوى الأكاديمي للطلبة.

وبيًن معاليه أنه في حالة عدم قبول التقييم، يحق للطالب اختيار تقييم ناجح "pass" أو راسب "No pass"، موضحاً أن اختيار الطالب تقييم ناجح في إحدى المواد، فإنها لا تدخل في تقييمه التراكمي، أما في حال اختياره تقييم راسب، فإن له الحق أيضاً في إعادة المادة مع عدم الإشارة في شهادته إلى أنه راسب.

وقال معاليه: "نحرص في المقام الأول على راحة الطلبة وضمان تأقلمهم مع منظومة التعليم عن بعد وتطبيق نظام التقييم الجديد، ونمتلك من المرونة ما يكفي لأن نعيد النظر أو نعمل على تطوير أية قرارات نراها في مصلحة الطلبة الذين هم دائماً محور لعملنا وجهودنا، من أجل خلق جيل جديد مؤهل بالعلم والمهارات يكون قادراً على قيادة الوطن في المستقبل".

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد يعتمد تشكيل مجلس إدارة "القيادات العربية الشابة"

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس …