أظهر التقرير الصادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، اليوم الأحد، تحقيق الدائرة نتائج متميزة لخدمة "التجديد التلقائي" للرخص التجارية خلال الأربعة أشهر الأولى من 2020.
الرخص المجددة
وكشف التقرير عن إنجاز 33,874 معاملة تجديد تلقائي لتستحوذ على 68% من إجمالي معاملات التجديد خلال الفترة المذكورة، والتي بلغت 49,997 الأمر الذي يؤكد استدامة وتنافسية الأعمال في إمارة دبي.
توزيع الرخص المجددة
وأوضح تقرير قطاع التسجيل والترخيص، أن الرخص المجددة توزعت تلقائيا على حسب النشاط، جاء في مقدمتها الأنشطة التجارية بنسبة 73%، ثم المهنية بنسبة 24%..
نمو معاملات التجديد التلقائي
وبيَن التقرير أن معاملات التجديد التلقائي شهدت نموا بنسبة تصل إلى 62% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2020، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 التي شهدت تجديدا تلقائيا لحوالي 21,041 معاملة.
حزمة الحوافز الاقتصادية
وناشدت الدائرة، مختلف قطاعات الأعمال للاستفادة من حزمة الحوافز الاقتصادية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بتاريخ الـ12 من مارس الماضي، لدعم الشركات وقطاع الأعمال في دبي، والتي جعلت من عملية تجديد واستخراج الرخص أكثر سهولة ومرونة.
تجديد الرخص التجارية دون تجديد عقود الإيجار
وتتيح الحزمة التي أطلقها سموه، إمكانية تجديد الرخص التجارية بدون إلزامية تجديد عقود الإيجار، لتسهيل مزاولة الأعمال وتخفيف الاشتراطات الحكومية، بالإضافة إلى تقديم خيار التقسيط السهل لمدة 12 شهرا لرسوم التجديد دون الحاجة إلى دفعة أولى.
خدمة التجديد التلقائي
وزاد الإقبال على خدمة "التجديد التلقائي"، نتيجة التقدم في الجهود المبذولة والرامية إلى تنفيذ استراتيجية دبي مدينة لاورقية بحلول عام 2021، وتعد الخدمة بمثابة فرصة لفئات مختلفة من المتعاملين في إنجاز معاملاتهم وسداد المبالغ المطلوبة دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، ما يساعد على رفع رضا المتعاملين وتسهيل معاملاتهم، وتوفير الوقت لإنجازها بكل سلاسة في إمارة دبي.
مميزات "التجديد التلقائي"
يُذكر أن عملية تجديد أية رخصة تجارية كانت تتطلب في السابق 4 زيارات وسبع خطوات وهي: الاستفسار عن الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني أو التواصل مع مركز الاتصال؛ ثم التقديم للخدمة "زيارة" لتقديم المستندات المطلوبة وللحصول على الموافقات الخارجية، تليها الموافقات الخارجية "زيارة" بناء على نوع النشاط الاقتصادي للرخصة التجارية وزيارات لجهات حكومية للحصول على الموافقات؛ عقد إيجاري"شهادة ملكية عقارية مصدق؛ تقديم المستندات المطلوبة "زيارة"؛ قسيمة دفع بلدية دبي، وأخيرا دفع رسوم التجديد "زيارة".
الرقم المخصص لاستقبال طلبات التجديد
وطورت عملية تجديد الرخص التجارية، من خلال خدمة "التجديد التلقائي"، إذ لا يتعين على صاحب الرخصة سوى القيام بخطوة واحدة، وهي إرسال رقم الرخصة المراد تجديدها للرقم 6969، ويتم إرسال "اذن الدفع" عبر رسالة نصية للمتعامل، ومن ثم بإمكانه دفع الرسوم في أي من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية في خطوة واحدة بدون أي زيارات أو أي معاملات ورقية.
الشكل القانوني للرخص المجددة
وتصدرت الشركات ذات مسؤولية محدودة قائمة الشكل القانوني للرخص المجددة تلقائيا خلال الأربعة أشهر الأولى من 2020، تبعها مؤسسة فردية، ثم أعمال مدنية، بحسب التقرير الصادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري.
الشركات والهيئات التي تتضمنها الأشكال القانونية
وشملت الأشكال القانونية أيضا كل من شركة ذات مسؤولية محدودة - الشخص الواحد "ذ.م.م."، فرع لشركة مقرها في إمارة أخرى، فرع شركة أجنبية، فرع شركة/ مؤسسة مقرها منطقة حرة، شركة تضامنية، توصية بسيطة، مساهمة خاصة، مساهمة عامة، مكتب ارتباط حكومي.
قنوات الدفع الإلكتروني
ويدفع المتعاملون رسوم خدمة التجديد التلقائي عبر قنوات الدفع الإلكتروني وتضم بوابة حكومة دبي الذكية، آفاق للتحصيل، التطبيق الذكي "DED Busines"، بنك دبي التجاري "لمتعاملي البنك"، وبنك دبي الإسلامي "لمتعاملي البنك".
الفروع وماكينات الصرافة الآلية
ويمكن الدفع من خلال شركة آفاق للتمويل الإسلامي عن طريق التحويل البنكي أو الإيداع في أجهزة الصراف الآلي الخاصة ببنك دبي الإسلامي، إضافة إلى إمكانية الدفع نقدا عن طريق بنك دبي التجاري والإمارات الإسلامي "جميع الفروع" و"ماكينات الصراف الآلي".
الأنشطة المستثناة من الخدمة
وتستثني خدمة التجديد التلقائي المتطورة، 4 من الأنشطة الاقتصادية الخاصة بهيئة دبي للطرق والمواصلات، وهي: نقل الركاب بسيارات الأجرة العامة ونقل الركاب بالسيارات الفخمة وتأجير السيارات وخدمات نقل الركاب ذوي الحالات غير الطارئة، ونشاطين لدائرة السياحة والترويج التجاري وهم: تنظيم رحلات سياحية داخلية وتنظيم رحلات سياحية خارجية.
تحديث البيانات الشخصية
وتدعو الدائرة جميع المتعاملين من أصحاب الرخص، إلى ضرورة تحديث بياناتهم الشخصية لدى اقتصادية دبي، حتى يتمكن فريق قطاع التسجيل والترخيص التجاري من تقديم الخدمات بشكل أكثر فاعلية، إذ يسعى القطاع إلى السير على نهج القيادة الرشيدة في الاستدامة والتنافسية، وتعزيز الآليات المتبعة في مزاولة الأنشطة التجارية بإمارة دبي من خلال اتباع أحدث التكنولوجيا والبرامج الذكية التي تتماشى مع أرقى المعايير المتبعة عالميا.