تعد عملية مزامنة الملفات بين أجهزتك التكنولوجية المختلفة عملية مهمة للغاية.
وتسمح المزامنة الوصول إلى جميع الملفات بسرعة وسهولة من أي جهاز تمتلكه، سواء كان حاسب آلي مكتبي أو حاسب آلى محمول، أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي.
تستعرض "برق الإمارات" 3 طرق توفر خدمات مزامنة الملفات بسهولة ويسر، فيما يلي:
1- تطبيقات المزامنة APPS
توفر تطبيقات مثل: جوجل درايف ( Google drive ) ودروب بوكس (Dropbox) و نيكست كلاويد (Next Cloud) الميزات نفسها في مزامنة الملفات.
ويمكنك إعداد التطبيقات للعمل في الخلفية ومزامنة أي تغييرات تجريها في ملفاتك تلقائيًا.
مثل تطبيق دروب بوكس حيث يقوم التطبيق بإنشاء مجلد خاص به في جهازك، ومزامنة أي شيء تضعه بداخله في خدمة التخزين السحابي.
ويمكن في NextCloud اختيار المجلدات التي تريد مزامنتها، وعندما تقوم بتغيير ملف في جهازك يقوم التطبيق بمزامنة هذه التغييرات في الخادم بشكل تلقائي، وأي جهاز آخر متصل سيقوم أيضًا بحفظ بهذه التغييرات.
ويجب عند استخدام أي تطبيق للمزامنة حفظ أي ملفات تقوم بإنشائها في جهازك في المجلد الذي فعّلت له ميزة المزامنة.
وانتبه أن ميزة المزامنة تختلف عن إنشاء نسخة احتياطية، حيث إن ميزة المزامنة تحفظ أي تغيير تجريه في ملفاتك فورًا عبر جميع أجهزتك.
وهو عكس ما تفعله خدمة النسخ الاحتياطي التي لا تقوم بإجراء أي تغييرات طبقتها في ملفاتك.
2- مزامنة المتصفح
يمكنك حفظ ماتقوم به عبر متصفحك، ومزامنة ذلك في جميع الأجهزة الأخرى مثل: الإشارات المرجعية، وسجل التصفح، وعلامات التبويب المفتوحة، والإضافات، وبيانات الملء التلقائي المحفوظة.
كما يمكنك استخدام أدوات المزامنة المدمجة في متصفحات الإنترنت، مثل: Firefox Sync أو Google Chrome Sync.
وتسمح مزامنة بيانات سجل تصفح الإنترنت أنه يمكنك الانتقال بسلاسة من جهاز إلى جهاز، وإكمال جلسات التصفح الخاصة بك من حيث توقفت.
3- تطبيقات إدارة كلمات المرور
تسمح الأجهزة بمزامنة كلمات السر وحفظها عبر جميع الأجهزة، وهي طريقة توفر عليك الوصول إلى حساباتك بأسرع الطرق.
ويمكنك تثبيت تطبيق إدارة كلمات المرور الذي تستخدمه، والدخول بكلمة المرور الرئيسية، ومن ثم ستجد أن التطبيق يملأ كلمات السر تلقائيًا عند تسجيل الدخول إلى أي خدمة أو حساب.