أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، متمثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري، اليوم الثلاثاء، تجديد 44.127 رخصة تجارية تلقائياً خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، ما يشكل 68% من إجمالي معاملات التجديد البالغ عددها 60.605.
تجديد الرخص
وقالت "اقتصادية دبي"، إن هذا العدد يؤكد استمرارية المضي لتطبيق نهج التحسن المستمر؛ لتوفير الخدمات المخصصة لخدمة مجتمع الأعمال وتعزيز الحركة الاقتصادية في مختلف القطاعات.
ارتفاع معاملات التجديد التلقائي
وكشفت الدائرة في أحدث تقاريرها، عن ارتفاع نسبة معاملات التجديد التلقائي والتي بلغت 44.127، إلى 67% خلال الخمسة أشهر الأولى من 2020، مقارنةً بنفس الفترة خلال عام 2019، والتي وصل إجمالي معاملات التجديد التلقائي بها إلى 26.483 معاملة.
تسهيل مزاولة الأعمال والأنشطة
وتهدف استراتيجية "اقتصادية دبي" إلى تسهيل مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية، بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة؛ لتسخير كافة الجهود والإمكانيات التي تضمن وضع الاستراتيجيات حيز التطبيق الفعلي وتسهيل إجراءات المعاملات والتراخيص التجارية في دبي، للتمكن من تطبيق أفضل الممارسات في منهجية العمل وتحسين إجراءات التراخيص التجارية، التي تشكل عاملاً أساسياً في تنافسية الأعمال واستدامتها.
مزاولة النشاطات التجارية
وأوضحت الدائرة، أن قطاع التسجيل والترخيص التجاري، يهدف إلى السير على نهج القيادة الرشيدة في الاستدامة والمنافسة، وتعزيز الآليات المتبعة في مزاولة النشاطات التجارية بإمارة دبي من خلال اتباع أحدث التكنولوجيا والبرامج الذكية التي تتماشى مع أرقى المعايير المتبعة عالمياً.
أهمية خدمة التجديد التلقائي
وأشارت الدائرة إلى أن خدمة التجديد التلقائي، تم إطلاقها؛ لرفع رضا المتعاملين وتسهيل معاملاتهم وتوفير الوقت لإنجازها بكل سلاسة في دبي، حيث ضمت رحلة المتعامل لتجديد رخصة تجارية في السابق أربع زيارات وسبع خطوات، والآن ومن خلال التجديد التلقائي لا يتعين على صاحب الرخصة سوى القيام بخطوة واحدة وهي إرسال رقم الرخصة المراد تجديدها للرقم 6969.
أهمية "التجديد التلقائي"
وتتمتع خدمة "التجديد التلقائي" التي تم تقديمها، بأهمية كبيرة، لأنها تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تنفيذ استراتيجية دبي مدينة لا ورقية بحلول عام 2021، وتعد بمثابة فرصة لفئات مختلفة من المتعاملين في إنجاز معاملاتهم وسداد المبالغ المطلوبة دون الحاجة إلى المعاملات الورقية أو زيارة الدائرة.
أهداف الخدمة
وتهدف خدمة "التجديد التلقائي" إلى تبسيط وتطوير عملية تجديد الرخص التجارية، حيث لا يتعين على صاحب الرخصة سوى إرسال رقم الرخصة المراد تجديدها للرقم 6969، ويتم إرسال "اذن الدفع" عبر رسالة نصية للمتعامل، ومن ثم بإمكانه دفع الرسوم في أي من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية في خطوة واحدة بدون أي زيارات وأي معاملات ورقية.
مزايا الخدمة
وتتيح الخدمة للمتعاملين دفع رسوم خدمة التجديد التلقائي عبر قنوات الدفع الإلكتروني وتضم بوابة حكومة دبي الذكية، وآفاق للتحصيل، والتطبيق الذكي DED Business، وبنك دبي التجاري "لمتعاملي البنك"، وبنك دبي الإسلامي "لمتعاملي البنك"، كما يمكنهم الدفع من خلال شركة آفاق للتمويل الإسلامي عن طريق التحويل البنكي أو الإيداع في أجهزة الصراف الآلي الخاصة ببنك دبي الإسلامي، والدفع نقداً عن طريق بنك دبي التجاري والإمارات الإسلامي بجميع فروعه وماكينات الصراف الآلي.
وتستثني خدمة "التجديد التلقائي" 4 أنشطة اقتصادية، خاصة بهيئة الطرق والمواصلات بدبي، هي:
- نقل الركاب بسيارات الأجرة العامة ونقل الركاب بالسيارات الفخمة وتأجير السيارات.
- خدمات نقل الركاب ذوي الحالات غير الطارئة.
- نشاطين لدائرة السياحة والترويج التجاري وهما:
- تنظيم رحلات سياحية داخلية.
- تنظيم رحلات سياحية خارجية.
ضرورة تحديث البيانات الشخصية
ودعت "اقتصادية دبي جميع المتعاملين من أصحاب الرخص إلى ضرورة، تحديث البيانات الشخصية بهم لدى اقتصادية دبي، حتى يتمكن فريق قطاع التسجيل والترخيص التجاري من تقديم الخدمات بشكل أكثر فاعلية.
يُذكر أن إجراءات تجديد الرخص سابقاً، كانت تتطلب إجراء المتعامل لأربع زيارات، و7 خطوات وهي:
- الاستفسار عن الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني أو التواصل مع مركز الاتصال.
- التقديم للخدمة (زيارة) لتقديم المستندات المطلوبة وللحصول على الموافقات الخارجية.
- الموافقات الخارجية (زيارة) بناء على نوع النشاط الاقتصادي للرخصة التجارية.
- زيارات لجهات حكومية للحصول على الموافقات.
- عقد إيجاري/ شهادة ملكية عقارية مصدق.
- تقديم المستندات المطلوبة من خلال زيارة للدائرة.
- قسيمة دفع بلدية دبي، وأخيراً دفع رسوم التجديد وتطلب زيارة أخرى.