استأنفت جمارك دبي عودة الموظفين إلى العمل بنسبة 100 % ، وتمت إجراءات العودة بسلاسة وانسيابية وفق شروط وإجراءات احترازية ووقائية لضمان بيئة عمل آمنة وملائمة صحياً.
مرونة في العمل
وحرصت جمارك دبي على تطبيق المرونة في العمل ودعما لآلية العمل الذكي.
كما نفذت الدائرة خطة للعودة التدريجية للعمل منذ 14 يونيو 2020 حتى اكتملت العودة الكلية للموظفين وفق نظام التناوب مع الالتزام بتطبيق الاستثناءات التي حددتها حكومة دبي بمتابعة بعض الفئات عملهم عن بُعد.
وتشمل الفئات المستثناه كبار السن و أصحاب الهمم ومن يعانون من الأمراض المزمنة والموظفات الحوامل واللاتي يتابعن تعليم أبنائهن عن بُعد ممن هم في الصف التاسع فما دون وذلك حتى انتهاء العام الدراسي الحالي .
إجراءات وقاية وتوعية
كما نفذت الدائرة حملة توعوية إلكترونية لتقديم النصائح والإرشادات للموظفين خلال عودتهم للعمل.
وتم تعريفهم بالإجراءات الصحية التي يجب اتباعها خلال وجودهم بمقر الدائرة وذلك من خلال محاضرات توعوية مختلفة عبر مبادرة "منصات الإيجابية".
وأكد سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي أن الدائرة باشرت تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بعودة الموظفين إلى العمل في المقر الرئيسي والمراكز الجمركية مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
مثمناً قرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بعودة العمل في دوائر حكومة دبي.
استخدام التكنولوجيا لإتمام المعاملات
وقال " محبوب " إن جمارك دبي تلتزم بتطبيق بروتوكول حكومة دبي باستئناف العمل من المقار الحكومية ومراعاة التطبيق الدقيق الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا وتشجيع المتعاملين على استخدام أنظمة الدائرة ومنصاتها الذكية لإتمام جميع معاملاتهم.
وأوضح محمد الغفاري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية في جمارك دبي أن جميع الموظفين باشروا مهام عملهم في الدائرة والمراكز الجمركية بنسبة 100 % مع تطبيق نظام التناوب في المكاتب.
عيادة طبية وجهاز تعقيم
وأشار إلى توفير عيادة طبية في المبنى الرئيسي مع كادر طبي مرخص.
بجانب التوعية المستمرة للموظفين، وتركيب حواجز آمنة لموظفي خدمة العملاء، وفواصل بين مكاتب الموظفين إضافة إلى تجهيزات إضافية .
وكشفت المهندسة خولة السليس مديرة إدارة الشؤون الإدارية في جمارك دبي جهوزية الدائرة لاستقبال الموظفين من خلال اتخاذ إجراءات احترازية وتدابير وقائية صارمة والعمل بنظام المناوبات.
وأكدت على توفير المستلزمات الوقائية والمُعقمات للموظفين إضافة إلى نشرات الإرشاد والتوعية والمتابعة المستمرة للحالة الصحية للموظفين على مدار اليوم .
وأشارت إلى إطلاق الدائرة منذ بداية الأزمة عدة مبادرات تدعم توفير بيئة عمل آمنة منها جهاز التعقيم "محطة الأمان" .
بدوره أكد إدريس بهزاد مدير إدارة إسعاد العملاء في جمارك دبي على حرص الدائرة على سلامة المتعاملين عبر توفير كافة الاجراءات والتدابير الاحترازية والمواد الوقائية في منطقة استقبال وإنجاز المعاملات.
وتنظيف وتعقيم جميع الأماكن التي يتردد عليها العملاء وتخصيص مدخل خاص لهم بالإضافة إلى توفير مطهرات اليدين