الرئيسية / صحة / الصحة تدعو المواطنين لاستخدام الخدمات الإلكترونية لنظام المواليد والوفيات
وزارة الصحة ووقاية المجتمع
وزارة الصحة ووقاية المجتمع

الصحة تدعو المواطنين لاستخدام الخدمات الإلكترونية لنظام المواليد والوفيات

دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع جميع المتعاملين إلى الإستفادة من القنوات الإلكترونية للحصول على عدة خدمات صحية.

وتتضمن تلك الخدمات إصدار شهادات الميلاد أو الوفيات أو صورة طبق الأصل عنها، وذلك في إطار حرصها على تسهيل وتبسيط إجراءات المتعاملين.
إضافةً إلى الحصول على الخدمات بأسرع وقت وإنشاء سجل بيانات المواليد والوفيات في الدولة.

وتقدم هذه الخدمات الإلكترونية مرفقة ببطاقة خدمة توضح للمتعامل بشكل تفصيلي وسلس متطلبات الخدمة وخطواتها وشروطها وأحكامها والرسوم والمستندات المطلوبة والوقت المستغرق لإنجازها.

التحول الذكي في تقديم الخدمات

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن توفير خدمات إلكترونية لتسجيل المواليد والوفيات يأتي متوافقا مع خطط الوزارة للتحول الإلكتروني والذكي.

وتفعيل الربط مع الجهات الحكومية المعنية ، موضحاً أن المنظومة الإلكترونية تخدم التقارير الإحصائية اللازمة لمتخذي القرار لمتابعة ومراقبة بيانات أعداد المواليد و الوفيات.

ويتم بناءاً على ذلك تبنى المؤشرات والخطط المستقبلية لتطوير قطاع الرعاية الصحية إضافة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة عن أسباب الوفيات وفق معايير منظمة الصحة العالمية.

ضمان سلامة المتعاملين

وأشار "الرند" إلى أهمية توعية المتعاملين للإستفادة من القنوات الإلكترونية للخدمات في الظرف الراهن.

ويهدف إلى خفض عدد المراجعين لضمان سلامتهم وسلامة الموظفين، في إطار الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ويأتي ذلك تماشياً مع توجهات حكومة الإمارات بضمان تقديم جميع الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.

وتحقيق سعادة ورضا المتعاملين وتقليل مدة إنجاز معاملاتهم فضلا عن مواءمة التطور السريع للخدمات الالكترونية والذكية وتعزيزها في الدولة .

خدمات إضافية

ونوه إلى أن الوزارة توفر أيضا باقة "مبروك ما ياك" للمواليد المواطنين الجدد التي تتضمن الحصول على شهادة الميلاد وإرسالها إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية دون الحاجة لقدوم المتعامل.

وذلك للحصول على بطاقة الهوية و جواز السفر للمولود لإضافته في خلاصة القيد و السجل السكاني.

ويتم ذلك من خلال تقديم طلب إلكتروني واحد وتسهم هذه الخدمة في تخفيض عدد زيارات المتعاملين إلى الجهات الحكومية من 7 زيارات إلى زيارة واحدة فقط.

وأوضحت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي في الوزارة أن الخدمة تتضمن:

  • توفير خدمات بلاغات إلكترونية للولادة والوفاة من المستشفيات الحكومية والخاصة
  • تقديم طلبات إصدار وإعادة إصدار وبدل الفاقد لشهادات الميلاد والوفاة من قبل الأفراد.
  • إصدار نسخة إلكترونية من شهادة الميلاد أو الوفاة فور اعتماد الطلب إلكترونياً من إدارة الطب الوقائي بالمنطقة الطبية المعنية.

وأضافت أن النظام يوفر ربطاً الكترونياً مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ويعمل ذلك على :

  • تحديث بيانات السجل السكاني بواقعات الولادة والوفيات.
  • إتاحة إمكانية الدفع الإلكتروني للرسوم بإستخدام بطاقات الدرهم الإكتروني والبطاقات الإئتمانية.

شاهد أيضاً

مجموعة مستشفيات الإمارات تُعلن عن إتمام خطة إعادة الهيكلة بنجاح

أعلنت مجموعة مستشفيات الإمارات عن التنفيذ الناجح لخطتها الشاملة لإعادة الهيكلة، التي حظيت بموافقة محكمة …