الرئيسية / محلي / "مسبار الأمل" يخضع للتجارب النهائية قبل إطلاقه إلى المريخ في الـ15 من يوليو 2020

"مسبار الأمل" يخضع للتجارب النهائية قبل إطلاقه إلى المريخ في الـ15 من يوليو 2020

يخضع "مسبار الأمل"، وفقا للجدول الزمني المعتمد، للتجارب النهائية، تمهيداً لإطلاقه في موعده المحدد عند الساعة 5:51:27 صباحا بتوقيت اليابان "00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو الجاري من مركز تانيغاشيما الفضائي.

كوادر إماراتية شابة

وتتولى كوادر إماراتية شابة، عمليات تجهيز "مسبار الأمل"؛ للإطلاق بما في ذلك التجارب النهائية واختبارات ما قبل الإطلاق، التي تتم في المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان.

اختبار مسبار الأمل

وتشمل الاختبارات التي يخضع لها المسبار حالياً، إجراء فحوصات نهائية لوظائف المركبة الفضائية التي تشمل نظام الطاقة ونظام الاتصال ونظام الملاحة ونظام التحكم ونظام الدفع والقيادة والنظام الحراري وأنظمة البرمجيات.

تجهيزات مسبار الأمل

وتجرى اختبارات مهمة على "مسبار الأمل"، إضافة لخضوعه إلى عمليات تجهيز فائقة الدقة للإطلاق وتستغرق هذه العمليات 50 يوم عمل، منذ وصوله بنجاح إلى المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما اليابانية، في أبريل الماضي.

تعبئة خزان الوقود

وتتضمن الاختبارات تعبئة خزان الوقود للمرة الأولى بحوالي 800 كيلوجرام من وقود الهايدروزين وفحص خزان الوقود والتأكد من عدم وجود أي تسريبات، إضافة إلى اختبار أجهزة الاتصال والتحكم ونقل المسبار إلى منصة الإطلاق وتركيب المسبار على الصاروخ الذي سيحمله إلى الفضاء وشحن بطاريات المسبار للمرة الأخيرة.

فريق مسبار الأمل

ويقود فريق "مسبار الأمل"، التجهيزات والاختبارات، هو مكون من كوادر إماراتية شابة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والعلميين لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وهو فريق متواجد حالياً في محطة الإطلاق اليابانية، ويضم في صفوفه، أحمد اليماحي ومحمود العوضي ومحمد العامري وهم من مهندسي الأنظمة الميكانيكية والمسؤولين عن رفع المسبار على صاروخ الإطلاق وكذلك عيسى المهيري وهو المسؤول عن شحن بطاريات المسبار ومراقبة ورصد المركبة الفضائية ويوسف الشحي وهو المسؤول عن إحكام إغلاق العازل متعدد الطبقات لخزان الوقود "MLI" وقابس التزود بالطاقة، إضافة إلى عمر الشحي وهو قائد فريق عمليات تجهيز المسبار للإطلاق ويقوم باختبار ومراقبة فعالية وأداء المسبار ومعه في ذات المهمة خليفة المهيري المسؤول عن مراقبة ورصد وضمان سلامة المسبار.

شحن مركبة الإطلاق

وأنجزت عمليات شحن الجزء الأساسي من مركبة الإطلاق H-IIA "إتش 2 إيه" من مصنع توبيشيما التابع لشركة ناغويا لأنظمة الفضاء في محافظة أيشي اليابانية، منذ أيام إلى محطة الإطلاق بمركز تانيغاشيما الفضائي في محافظة كاجوشيما، تأكيداً على سير خطط إطلاق "مسبار الأمل" بكل دقة وفقاً للجدول الزمني المعتمد، بفضل العمل الدؤوب والجهود المستمرة من جانب فريق العمل بالشراكة والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والعلميين للمهمة التاريخية لاستكشاف كوكب المريخ.

موعد انطلاق مسبار الأمل

وينطلق "مسبار الأمل" في الـ15 من يوليو الجاري وهو اليوم الأول ضمن "نافذة الإطلاق" الخاصة بهذه المهمة الفضائية التاريخية، وتمتد هذه النافذة من 15 يوليو وحتى 03 أغسطس 2020 علماً بأن تحديد موعد "نافذة الإطلاق" يخضع لحسابات علمية دقيقة تتعلق بحركة مدارات كل من كوكبي الأرض والمريخ وبما يضمن وصول المسبار إلى مداره المخطط له حول المريخ في أقصر وقت ممكن وبأقل طاقة ممكنة، وتمتد فترة "نافذة الإطلاق" لعدة أيام تحسباً للظروف المناخية وحركة المدارات وغيرها، كما سيبدأ الاستعداد لوضع المسبار على مركبة الإطلاق إيذاناً بقرب انطلاقه في مهمته الفضائية التاريخية.

مرحلة إطلاق مسبار الأمل الأولى

وتبدأ المرحلة الأولى، مع بداية الإطلاق إذ يقوم دافع الوقود الصلب برفع الصاروخ بعد الانفصال عن منصة الإطلاق ثم ينفصل هذا الجزء تلقائياً بعد إتمام مهمته مع انخفاض تأثير الجاذبية الأرضية وبدء خروج الصاروخ بعيداً عن مدار الأرض وبانفصال هذا الجزء ينخفض وزن الصاروخ الذي يحمل المسبار لتبدأ فترة انعدام الجاذبية الأرضية لينفصل الجزء الثاني من صاروخ الإطلاق ثم تبدأ المرحلة الثانية حتى وصول "مسبار الأمل" إلى مداره الصحيح حول كوكب المريخ محمولاً على الجزء الثالث من صاروخ الإطلاق.

مركبة الإطلاق التي تحمل مسبار الأمل

ويحمل "مسبار الأمل" مركبة الإطلاق H-IIA "إتش 2 إيه" إلى الفضاء، في رحلته لاستكشاف الكوكب الأحمر، حيث يزن 289 طناً، بينما يبلغ طوله 53 متراً، ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في شهر فبراير 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي.

دعم لامحدود من الدولة

من جانبه، أكد معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، على أن خطط إنجاز المشروع لاستكشاف المريخ تسير بكل دقة بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة للدولة وجهود وتفاني فريق العمل الذي يثبت يوماً بعد يوم أنه على قدر المسؤولية المكلف بها لإتمام هذه المهمة الوطنية بالشكل الأمثل.

التحديات التي تغلب عليها "مسبار الأمل"

وقال الفلاسي، إن التحديات التي تغلب عليها فريق عمل "مسبار الأمل" الذي يضم نخبة من الخبراء والمهندسين الإماراتيين من أجل الوصول إلى هذه المرحلة من الإنجاز يؤكد أن شعار دولة الإمارات "لا شيء مستحيل" الذي سيحمله معه المسبار إلى المريخ أصبح ثقافة عامة وممارسة معتادة لدى شابات وشباب هذا الوطن الغالي بل أصبح واقعاً معاشاً فقد تغلب الفريق بالفعل على المستحيل واستكمل هذا المشروع التاريخي.

مسبار الأمل وطموحات الإمارات

وأضاف: "مسبار الأمل يجسد طموحات دولة الإمارات ورسالتها الإيجابية للمنطقة والعالم بأهمية مواصلة العمل بشغف ومواجهة الظروف والمتغيرات والتحديات بإصرار لإيجاد الحلول الهادفة لخير الناس والإنسانية ما يعكس رؤى القيادة الرشيدة للدولة في هذا الشأن".

جهود فريق عمل مسبار الأمل

وتابع: "فريق العمل سيواصل جهوده الدؤوبة لاستكمال تنفيذ المهمة بنجاح رغم صعوبتها والتحديات التي ربما نواجهها وسنحتفل جميعاً بوصول المسبار إلى المريخ في فبراير 2021 بالتزامن مع احتفالات الدولة بمرور 50 عاما على تأسيسها".

عمليات الفحص النهائية وأهميتها

وبدوره، أوضح سهيل الظفري نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" مسؤول تطوير المركبة الفضائية أن عمليات الفحص النهائية التي تجرى حاليا تعتبر خطوات مهمة لضمان عمل جميع الأنظمة وتلبية المتطلبات قبل تشغيلها.

جاهزية المسبار

وقال الظفري، إن المعلومات التي يحصل عليها فريق العمل من إجراء عمليات الفحوصات والاختبارات النهائية مهمة جداً لضمان جاهزية المسبار والمركبة الفضائية قبيل الإطلاق الفعلي في الموعد المحدد ضمن نافذة الإطلاق.

فريق العمل المشرف على التجهيزات

يُذكر أن فريق العمل المشرف على عمليات تجهيز "مسبار الأمل" للإطلاق، يضم نخبة من الكفاءات الوطنية الشابة وهم عمران شرف الهاشمي مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" وسهيل الظفري المهيري نائب مدير المشروع لشؤون تطوير المسبار وعمر الشحي قائد فريق عمليات تجهيز المسبار للإطلاق ومحسن العوضي مهندس أنظمة المسبار ومسؤول إدارة المخاطر ويوسف الشحي مهندس الأنظمة الحرارية وخليفة المهيري مهندس أنظمة الاتصال وعيسى المهيري مهندس أنظمة الطاقة وأحمد اليماحي مهندس الأنظمة الميكانيكية ومحمود العوضي مهندس الأنظمة الميكانيكية ومحمد العامري مهندس أنظمة الدعم الأرضي.

شاهد أيضاً

بالصور.. منصور بن زايد يستقبل عددا من المواطنين في العين

استقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، …