أطلقت هيئة الطرق والمواصلات وشركة "سيركو" مشغل مترو وترام دبي، كمبادرة لتدريب سائقي الترام عبر تقنية الواقع الافتراضي، بما يساهم في تطوير أدائهم وتقليل الحوادث المرتبطة بهم.
وقال حسن محمد المطوع، مدير إدارة تشغيل القطارات، بمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات: " تتواصل جهود الهيئة لتعزيز التكامل بين التطور التقني وأساليب التدريب، ويسعدنا العمل مع شركائنا في استخدام التقنيات المبتكرة مثل الواقع الافتراضي، لتعزيز أثر البرامج التعليمية والتطويرية التي نقدمها، وذلك من منطلق حرص الهيئة على تبني أفضل الممارسات العالمية بهدف الارتقاء بجودة مخرجات التدريب من خلال التطوير والتحديث المستمر للمساهمة في تحقيق رؤية الهيئة تنقل آمن وسهل للجميع".
وأكد أن تقنيات الواقع الافتراضي سهلة الفهم، إذ ترتكز على إنشاء تصور للواقع مشابه للعالم الحقيقي، فضلاً عن مساهمتها في مراقبة وتقييم أداء السائق وتحديد مواطن التحسين بشكل مستمر، وقياس أثر التدريب ومدى نسبة استيعاب السائق للمادة التدريبية مما يعزز تحسين الأداء.
وأشار إلى إجراء عدة تجارب لضمان عدم تأثير الكاميرات المستخدمة في التدريب على المدى البصري لسائقي الترام، وكذلك عدم تسببها في تشتيت انتباه السائقين بشكل كبير، إضافة إلى تجارب على سماعة الواقع الافتراضي بواسطة الكثير من سائقي الترام، وموظفي الواجهة، وأظهر الجميع دعمهم لاستخدام التقنية الجديدة وتثبتوا من قيمتها في تحسين مستوى التدريب.
من جانبه قال والاس ويذريل، مدير عام شركة "سيركو - الشرق الأوسط" المشغلة لمترو وترام دبي: " كشركة خدمات معروفة بتقديم خدمة عالمية المستوى، تتطور أعمالنا كلما أدخلنا الابتكار والتطور التقني في عملياتنا، وفي الوقت الراهن نعمل على استكشاف أساليب لجعل التدريب أكثر فعالية وإثارة للاهتمام، لا سيما فيما يتعلق بالدور المحوري لسائق الترام. كما إن السائقين تحت التدريب، الذين يجري إعدادهم بشكل أفضل، يعتبرون أقل عرضة للتسبب في حوادث أثناء التدريب".