كشفت وزارة التربية والتعليم، اليوم، عن نتائج أعمال تقييم شامل لمنظومة التعليم عن بُعد، بالمدارس الحكومية والخاصة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، وفقاً لتوصيات مجلس التعليم والموارد البشرية.
وتفصيلياً، جرى تقييم جميع المدارس الخاصة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة و29% من المدارس الحكومية، لقياس متابعة جودة التعليم.
ووفقاً لنتائج التقييم، فإنه بلغت نسبة المدارس الحكومية التي حصلت على تصنيف متطور 22%.
أما المدراس التي حصلت على تصنيف متطور جزئياً بواقع 78%، في حين لم تحصل أي مدرسة حكومية على تصنيف غير متطور.
وبالنسبة للمدارس الخاصة حصلت 62% من المدارس الخاصة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة على تصنيف متطور، بينما وصلت نسبة المدارس التي حصلت على تصنيف متطور جزئياً 36%، وأخيراً بلغت نسبة المدارس التي حصلت على تصنيف غير متطور 2%.
وركزت فرق التقييم على بعض المجالات التي تحتاج فيها المدارس إلى دعم وتدريب بشكل أكبر ومنها استخدام المعلمين أساليب التقييم من أجل تعزيز فرص التعلم وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى منصات وبرامج التعلم المختلفة من خلال تنمية المهارات التقنية لجميع الطلبة.
حيث تتضمنت معايير إطار تقييم التعلم عن بعد على 3 محاور رئيسية، تركز على عمليات التعليم والتعلم، والتنشئة الإيجابية للطلبة، ودور المدرسة وقيادة المدرسة في إدارة عمليات ومصادر التعلم عن بعد، لضمان حصول الطلبة على فرص تعلم مفيدة ومناسبة.
حيث جاءت المعايير وفقاً للمقارنات والممارسات التعليمية الدولية التي تركز على استدامة التعليم في وقت الأزمات، والتخطيط المستقبلي والاستراتيجي، فضلاً عن دعم الصحة النفسية للطلبة والأسر والمعلمين، وضمان السلامة والشعور بالأمان.