أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، اليوم الثلاثاء، إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة للتجار والمتعاملين على حد سواء، من خلال قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، التابع لها.
أهداف الحزمة
وتهدف الحزمة إلى تقديم القطاع لأفضل الخدمات، إضافة إلى تسهيل آلية الوصول والاستفادة من الخدمات المقدمة لهم على مدار 24 ساعة، وتعزيز البيئة الاقتصادية الآمنة والمحفزة للنمو.
مزايا الحزمة
وتضمنت الحزمة، إطلاق خدمة تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المحررة على الرخص التجارية، وخدمات الاستفسار، ودفع الغرامات، وطلب لائحة تقارير التفتيش المسجلة على الرخصة التجارية، كما طوّر القطاع هذه الخدمات، بحيث يتم تقديمها والحصول عليها من قبل المتعامل "عن بعد"، وعبر الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك https://consumerrights.ae، دون الحاجة لزيارة مراكز تقديم الخدمة.
توقيت الخطوة وتوجهات حكومة دبي
وجاءت هذه الخطوة، تماشياً مع توجهات حكومة دبي، فيما يتعلق بالتطوير والتحسين المستمر على الخدمات والأنظمة الإلكترونية، وإتاحتها للمتعاملين عبر المنصات الذكية، دون حاجة المتعامل للتواجد في مراكز الخدمة، بالإضافة إلى دعم استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، والتي تهدف إلى بناء مستقبل خال من الورق في عام 2021.
دور القطاع والدائرة
من جانبه، قال عبدالله الكعبي مدير إدارة التطوير والمتابعة في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، إن هناك دور كبير للقطاع واقتصادية دبي بشكل عام، في دعم التجار والمتعاملين، من خلال حرصهما على توفير أفضل الخدمات للمتعاملين، ما يعكس أهداف وتطلعات حكومة دبي، وتعتبر هذه الخدمات مكملةً لسلسلة الخدمات التي أطلقتها اقتصادية دبي، متمثلةً بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك لدعم وخدمة المتعاملين.
خدمات القطاع
ووسَع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة، خدماته لحماية المستهلك، لتشمل المناطق الحرة في إمارة دبي، والتي تمكّن المستهلكين من رفع شكاواهم واستفساراتهم لاقتصادية دبي، وحلها بشكل ودّي.
خدمات خلال جائحة كورونا
ووفر قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، كافة الخدمات الرئيسية خلال فترة جائحة كورونا، والتي استدعت من الموظفين العمل عن بعد، ويفسّر ذلك جهود الدائرة، ودعم الإدارة العليا للتطوير والتحسين المستمر، وتوفير أنظمة إلكترونية متطورة، ساهمت في إنجاح استراتيجية العمل عن بعد، ومواجهة الوضع الراهن وتداعياته،.
تحليل الوضع الراهن تفصيلياً
يُذكر أن، قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، يعمل على تحليل تفصيلي للوضع الراهن، قبل القيام بأي تطوير أو تحسين على الإجراءات والخدمات، مع الأخذ بعين الاعتبار آراء جميع المعنيين، ودراسة رحلة المتعامل منذ بدايتها وحتى نهايتها، بهدف وضع وايجاد أفضل الحلول التقنية، لضمان جودة وكفاءة الخدمات، مما يسهم في تحقيق أعلى مستويات رضا المتعاملين والموظفين.
للشكاوى
ودعت اقتصادية دبي جمهور المستهلكين والمتعاملين والتجار إلى التواصل معها حول أي استفسارات أو شكاوى، وذلك عبر قنوات الاتصال الممثلة بالموقع الإلكتروني، وخصصت "اقتصادية دبي"، الرقم 600545555، والموقع الإلكتروني https://consumerrights.ae، للمستهلكين والمتعاملين والتجار إلى التواصل معها حول أي استفسارات أو شكاوى، كما يمكن الإبلاغ عن رفع الأسعار من خلال price.ded.ae.