قالت جمارك دبي، اليوم الثلاثاء، إنها تعاملت مع 10.2 مليون حقيبة لنحو 5 ملايين مسافر عبر 44358 رحلة قادمة إلى دبي خلال النصف الأول من 2020، من خلال إدارة عمليات المسافرين.
إجراءات الإدارة
وطبقت الإدارة، بعض الإجراءات الاحترازية، للحفاظ على سلامة الكادر الوظيفي من المفتشين في المطارات وكذلك العملاء والمسافرين، بناء على التحديثات المستمرة للاستجابة لجائحة كورونا، وبالتعاون المشترك مع الجهات المعنية بالمطارات.
التدابير الوقائية
واتخذت إدارة عمليات المسافرين، مجموعة من التدابير على رأسها، الملصقات التحذيرية والتوعوية وعازل بلاستيكي بمواقع تقديم الخدمة وملصقات أرضية لتحديد مناطق الوقوف والمحددة بمترين بين كل مسافر وكذلك إعادة توزيع كراسي انتظار العملاء، ما يحقق معايير السلامة هذا بالإضافة إلى إعادة توزيع كادر التفتيش وتحديث بعض أنظمة وإجراءات العمل لتسهيل انسيابية المسافرين.
كفاءة ضباط الجمارك
وتمكن ضباط الجمارك بالإدارة، الذين يتمتعون بقدر عالٍ من الكفاءة واليقظة، من تحرير 472 محضر ضبط خلال نفس الفترة منها 364 ضبطية مخدرات، و32 قضية جمركية و76 ضبطيات أخرى، بدعم من أجهزة الفحص المساندة.
دور إدارة عمليات المسافرين
من جانبه، أكد إبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، على الدور الكبير والحيوي، الذي تقوم به الإدارة، لتسهيل انسيابية المسافرين بشكل عام وخلال المرحلة الراهنة التي تشهد إجراءات احترازية نوعية استجابة لتداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بشكل خاص.
استئناف نشاط الرحلات
وقال الكمالي، إن الإدارة كانت على المستوى المطلوب فور عودة استئناف نشاط الرحلات باتخاذ تدابير وقائية لضمان سلامة الكادر الوظيفي من المفتشين في الخطوط الامامية وكذلك المسافرين والعملاء.
الإفصاح المبكر للمسافرين
وأشار مدير إدارة عمليات المسافرين، إلى أن نظام الإفصاح المبكر الذكي للمسافرين والمتوافق مع كافة الأجهزة الذكية والذي يتيح للقادمين إلى دبي وقبل وصولهم الفعلي الإفصاح عن الأموال والمقتنيات الشخصية التي تحتاج إلى موافقات مسبقة إذا رغبوا في ذلك، سيساهم بشكل رئيسي في اختصار وقت إجراءات المسافرين إلى 3 دقائق.
آخر إحصائيات الإدارة
وأضاف: "وفقا لإحصائيات الإدارة فقد تم إنجاز 16932 بيانا جمركيا في مطارات دبي خلال النصف الأول من العام الجاري موزعة بنحو 4470 بيانا واردا و9756 بيانا صادرا و1897 بيان إعادة تصدير ومعاملات أخرى".
إجراءات جمارك دبي
وأتم: "الإجراءات التي اتبعتها إدارة عمليات المسافرين ضمن إطار خطة جمارك دبي المنبثقة والمتسقة مع استراتيجية حكومة دبي لمواجهة فيروس "كورونا" دفعت نحو تعزيز إجراءات السفر الآمن وترسيخ موقع مطار دبي الدولي كأفضل مطارات العالم".