أعلنت الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، اليوم الجمعة، إطلاق منظومة عمل متكاملة منذ بدء أزمة تفشي جائحة كورونا، حققت من خلالها ديمومة تقديم الخدمات للنزلاء والنزيلات، مع وقايتهم من التعرض للإصابة بكورونا في ذات الوقت، وذلك بتوجيهات معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي.
المحافظة على صحة النزلاء
من جانبه، قال العميد علي الشمالي، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، إن اهتمامهم الأول منذ بدء الأزمة العالمية كان ولا يزال المحافظة على صحة وسلامة النزلاء والنزيلات، وحمايتهم من الإصابة بكورونا، لذلك كان لابد من وضع خطة عمل شاملة لكافة الخدمات التي نقدمها لهم، ولكن بأساليب وقائية تحميهم وتحفظ حقوقهم أيضا.
مبادرات تستوفي اللوائح
وأوضح الشمالي، أن تم إطلاق جملة من المبادرات التي تستوفي اللوائح والقوانين الخاصة بهذه الظروف، ما يحقق مبدأ التباعد الجسدي والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والوقائية الداعية إليها حكومة دبي، مع ضمان توفير بيئة صحية آمنة تحمي كل من في المؤسسات العقابية بمن فيهم الموظفين.
خطة المؤسسات العقابية
وتمكنت المؤسسات العقابية، ضمن خطتها لمكافحة كورونا، من تحويل 7 خدمات حضورية إلى خدمات ذكية، استفاد منها 2335 نزيلاً منذ بدء الأزمة وحتى شهر يوليو الماضي، وتمثلت الخدمات الذكية في الزيارة عن بعد للنزلاء بواقع 410 مستفيد، وخدمة التحقيق عن بعد بواقع 97 مستفيدا، والتقاضي عن بعد للنزلاء بواقع 94 مستفيدا، والوكالات عن بعد (كاتب العدل) المتعلقة بتحويل جميع الطلبات عبر الموقع الالكتروني، استفاد منها 14 نزيلا، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر عن بعد، استفاد منها 357 مستفيدا، والعيادة الافتراضية التي استفاد منها 1282 نزيلا، وطلب المنتجات الحرفية عبر عرض المنتجات في موقع نون، وبلغت 81 طلباً، حسبما قال الشمالي.
جهود العاملين
وأشاد العميد الشمالي على جهود العاملين في المؤسسات العقابية، بتحقيقهم هذا الإنجاز بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات وعدم توقفها، وحرصهم على سلامة الجمهور الداخلي والخارجي، إلى جانب المساهمة في تطوير منظومة العمل أثناء وبعد كورونا وتداعياته، لافتاً إلى أنه أصبح بإمكان أي متعامل إنجاز خدمته على الموقع الإلكتروني، وعبر التطبيق الذكي.
آلية عمل العيادة
وتابع: "آلية عمل العيادة الافتراضية تكمن في تسجيل الراغبين من النزلاء لمقابلة الطبيب، ثم بعد ذلك يتم عمل الفحوصات الأولية لهم من قبل الممرض ويتم إرسال الفحوصات عن طريق النظام الالكتروني إلى الطبيب، ويتم تحديد موعد مع الطبيب من خلال الاتصال ببرنامج "سكايب"، وبعد مقابلة الطبيب عن بعد يتم إرسال الدواء للنزيل المريض في المؤسسات العقابية عن طريق الصيدلية، أما إذا كانت حالة النزيل المريض حرجة، فيتم إرساله إلى العيادة، بالإضافة الى تقديم الاستشارات الطبية للنزلاء".
الزيارة عن بعد
وأكد العميد الشمالي أنهم وفروا خدمة الزيارة عن بعد داخل الدولة وخارجها، كمبادرة إنسانية تهدف إلى تمكينهم من التواصل الدائم مع عائلاتهم، مشيرا إلى توفير الدعم اللوجستي بالكامل للنزلاء والنزيلات ليتمكنوا من تنفيذ الاتصال المرئي مع عائلاتهم عبر الأجهزة الالكترونية، بالتعاون مع الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي.
مبادرة "عودتكم أمانة"
وأطلقت المؤسسة مبادرة "عودتكم أمانة" بالتنسيق مع عدد من الشركاء وفاعلي الخير، والهادفة إلى تسهيل وتعجيل إجراءات عودة نزيلات ونزلاء المؤسسات العقابية إلى أسرهم بعد انتهاء فترة محكوميتهم، عبر توفير تذاكر سفر للمعسرين ولم شملهم بعائلاتهم.