تشارك دولة الإمارات العالم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة الذي يصادف 3 ديسمبر سنويا تحت شعار "ليست كل الإعاقات ظاهرة".
وكشف سعادة ناصر إسماعيل، الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، اليوم، تحقيق الوزارة نحو 20 منجزاً تنموياً مؤثراً في مسيرة دعم وتمكين أصحاب الهمم خلال 2020.
وقال إن ذلك في إطار التزام دولة الإمارات بالمادة 11 من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة "حالات الخطر والطوارئ الإنسانية".
وأضاف أن قيادة الدولة وحكومة الإمارات بذلتا جهودا نوعية لتعزيز حماية وتمكين أصحاب الهمم خلال الفترة الماضية من جائحة "كوفيد-19" وهي جهود مستدامة في كل الأوقات لتوفير الحماية والخدمات الصحية والتعليمية والغذائية.
وأشار إلى أن هذه المنجزات التي حققتها الوزارة خلال الفترة الماضية بالتعاون مع شركائها من مختلف الجهات توافق مستهدفات السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم التي شملت عدة محاور لتمكينهم في جميع جوانب الحياة في دولة الامارات وفي إطار تسليط الضوء على إنجازاتهم في مختلف المجالات وتغيير النظرة المجتمعية لهم كأشخاص فاعلين ومشاركين في المجتمع.
وحتى نهاية الربع الثالث لـ2020 فقد بلغ عدد الأشخاص أصحاب الهمم على مستوى الدولة 25590 حالة بينهم 14262 من المواطنين و11328 من المقيمين موزعين على 11 فئة حسب التصنيف الوطني الموحد للإعاقات - أصحاب الهمم في دولة الإمارات وهي الإعاقات السمعية الذهنية الحركية البصرية التوحد والمتعددة ضعف الانتباه والنشاط الزائد والإعاقة النفسية واضطرابات التواصل وصعوبات التعلم والسمعية البصرية معاً.
وتشمل قائمة المنجزات الــ 20 التي حققتها الوزارة هذا العام نظام التعليم والتأهيل عن بعد بالمراكز الحكومية والخاصة والمواصلة فيه كحق لأصحاب الهمم في حالات الطوارئ.
وجرى اعتماد منصة خطة لتعليم أصحاب الهمم التي يستفيد منها 765 طالبا وهي منصة إلكترونية هدفها وضع الأهداف التربوية الفردية للطلبة بمراكز أصحاب الهمم ومواصلة العمل عن بعد من المنزل في ورش "مشاغل" التي استقطبت حتى الآن أكثر من 104 أشخاص مبدعين من أصحاب الهمم.
كما حققت وزارة تنمية المجتمع من خلال إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم خلال الفترة الماضية منجزاً استثنائياً وهو "التشخيص عن بعد" للأطفال المراد تسجيلهم في مراكز أصحاب الهمم.
إضافة إلى نظام التدخل المبكر عن بعد للأطفال ذوي الإعاقة والتأخر النمائي علاوة على إطلاق تطبيق "أسرتي معي" للأطفال أقل من 5 سنوات وإطلاق دليل التعليم المنزلي لأصحاب الهمم الموجه للأسرة وإجراء دراسة عن "العزل المنزلي" والتحديات التي واجهها أصحاب الهمم.
وأصدرت الوزارة دليلا للاجتماعات الافتراضية الواجب أن تكون دامجة وسهلة الوصول لأصحاب الهمم ووفرت البرنامج الصيفي الافتراضي لاستثمار أوقات أصحاب الهمم من المنزل خلال الإجازة الصيفية ودليل الفحص المنزلي الموجه إلى أولياء أمور أصحاب الهمم ودليل اطمئنوا للإسعافات النفسية الذي يستهدف الأسرة.
وساهمت في إنجاز دراسة التعليم عن بعد لأصحاب الهمم للتعرف على مدى استفادة الطلبة أصحاب الهمم من تجربة التعليم عن بعد كما عزّزت إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم دورها المجتمعي بالمشاركة في ترجمة جميع الإحاطات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية خلال فترة الجائحة بلغة الإشارة.
وأطلقت أيضا مبادرة "شكراً خط دفاعنا الأول" من أصحاب الهمم على مستوى الدولة، فيما بادر الطلبة بتصنيع ماسك كمامات مبتكر للكوادر الطبية.
وحرصت الإدارة على تعزيز دورها بالمتابعة والرقابة الافتراضي عن بعد لمراكز أصحاب الهمم غير الحكومية.
كما بادرت بإصدار العدد 21 من مجلة كن صديقي لأصحاب الهمم لمجاراة ظروف الجائحة إضافة إلى إنجاز فيديوهات ومنشورات توعوية للوقاية من فايروس كوفيد-19.