كشفت هيئة تنمية المجتمع أن عدد الخدمات التي تم تقديمها لكبار المواطنين المسجلين لديها في برنامج الرعاية المنزلية (وليف) وصل إلى 16,700 خدمة خلال العام 2020.
الخدمات المقدمة لكبار السن
شمل ذلك الخدمات المعيشية والاجتماعية والصحية وخدمات الرعاية الصحية والخدمات الترويحية والتوعوية والتثقيفية، حيث عملت الهيئة على دمج كبار المواطنين المسجلين الذين يقيمون في الفترة الصباحية بمفردهم إلى برامج وخدمات أخرى للاستفادة من خبراتهم وممارسة هواياتهم.
وانضم إلى وليف خلال العام الماضي 14 من كبار المواطنين ليصبح العدد الإجمالي للمسجلين في البرنامج 46 من كبار المواطنين الذكور والإناث الذين يعيشون بمفردهم في المنزل في إمارة دبي.
عدد الزيارات والمكالمات الهاتفية
وقام القائمون بالرعاية في الهيئة بـ 6063 زيارة لكبار المواطنين شمل ذلك الزيارات المنزلية والزيارات التنسيقية التي رافقوهم بها إلى مواعيدهم الطبية ولقضاء حوائجهم، وذلك بارتفاع بنسبة 68% عما تم تنفيذه من زيارات خلال العام 2019.
كما سجلت الهيئة ارتفاعاً في عدد المكالمات الهاتفية والمرئية التي أجراها القائمون بالرعاية مع كبار المواطنين بأكثر من الضعفين 235% لتصل إلى 5081 مكالمة.
وقال حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع:" إن الظروف الصعبة والتخوفات الصحية التي أحاطت بالعام 2020 كان لها ثقل أكبر على كبار المواطنين والقائمين على رعايتهم الذين شعروا بمسؤولية مضاعفة تجاه هذه الشريحة المعرضة للخطر".
وليف
ويعمل برنامج الرعاية المنزلية "وليف" على رعاية وتحسين نوعية حياة كبار المواطنين من مواطني إمارة دبي، الذين يعيشون بمفردهم، من خلال تقديم الخدمات اللازمة لهم في منازلهم بواسطة اختصاصيين اجتماعيين وموظفي رعاية مدربين على الاهتمام والعناية بالكبار، كما يلتزم القائمين على رعاية كبار المواطنين في برنامج وليف باتباع الاجراءات الاحترازية عند زيارتهم لمنازل كبار المواطنين بما في ذلك ارتداء الكمامات والقفازات والالتزام بالتعقيم.
أجهزة ذكية وتعاون مشترك
وتتعاون الهيئة مع القيادة العامة لشرطة دبي ومؤسسة إسعاف دبي لضمان الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ التي قد يتعرض لها كبار المواطنين من خلال أجهزة إنذار ذكية، تؤمن استجابة سريعة لأي خطر متوقع قد يهدد حياة أو أمن كبار المواطنين خلال دقائق.