الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي يُصدر نظاماً جديداً لحماية المستهلك

المصرف المركزي يُصدر نظاماً جديداً لحماية المستهلك

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي "نظام حماية المستهلك " كأساس للإطار التنظيمي الجديد لحماية المستهلك المالي، والذي يهدف إلى ضمان المعاملة العادلة وحماية المستهلكين.

ويستند النظام الجديد على مرسوم بقانون اتحادي رقم "14" لعام 2018 بشأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية والذي منح المصرف المركزي تفويضاً موسعاً لوضع الأنظمة والمعايير لحماية عملاء المؤسسات المالية المرخصة.

مبادئ النظام الجديد

ويوفر النظام مجموعة واسعة من السلوكيات السليمة المتوقعة من المؤسسات المالية المرخصة، وتتضمن مبادئ النظام مجالات مختلقة مثل الإفصاح والشفافية والرقابة المؤسسية وسلوكيات السوق والأعمال وحماية بيانات المستهلك وخصوصيته علاوة على ذلك، تحدد المبادئ مسؤوليات ممارسات التمويل المسؤول وإدارة الشكاوى وتسوية المنازعات وتثقيف وتوعية المستهلك والشمول المالي والامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية المتعلّقة بالخدمات المالية.

وتم دعم المبادئ التنظيمية بمعايير تفصيلية والتي ستضمن التطبيق الثابت للمؤسسات المالية المرخصة لهذه المبادئ والعمل بنزاهة وعدالة في معاملة المستهلكين الماليين.

وقال معالي عبدالحميد سعيد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي : "قام المصرف المركزي بإصدار أول إطار تنظيمي شامل يحدد العلاقة بين مقدمي الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية ومستهلكيه وذلك لضمان حماية المستهلك المالي واستمرارية الثقة في القطاع".

شاهد أيضاً

دبي تستضيف النسخة الـ17 لمعرض "عرب بلاست" يناير المقبل

يستضيف مركز دبي التجاري العالمي، الدورة الـ17 لمعرض "عرب بلاست" التجاري الدولي للبلاستيك وإعادة التدوير …