الرئيسية / محلي / حالات تحويل الدراسة لـ"عن بُعد"

حالات تحويل الدراسة لـ"عن بُعد"

حدّدت دائرة التعليم والمعرفة، اليوم السبت، 3 حالات لتحويل طلبة المدارس الخاصة من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بُعد، تشمل تحويل صف دراسي واحد إلى التعليم عن بُعد، في حال تسجيل إصابتين بين طلابه، أو تحويل المجموعة الدراسية الكبيرة بأكملها في حال تسجيل ثماني حالات، أو تحويل المدرسة بالكامل للتعليم عن بُعد في حال تسجيل 24 حالة كورونا، وألزمت المدارس الخاصة تشكيل فرق استجابة لمستجدات الجائحة.

نظام التعليم عن بعد

وأكدت الدائرة أن المدارس قد يتم إغلاقها بشكل مؤقت، وتتحول إلى نظام التعليم عن بُعد، الجزئي أو الكامل، بسبب التوجيهات الحكومية، أو عدم الامتثال، أو بسبب حادث طارئ (حالات إصابة بفيروس كوفيد-19، والكوارث الطبيعية، وغيرهما).

اكتشاف حالات مصابة بعدوى فيروس كورونا

وأشارت الدائرة إلى أنه عند اكتشاف حالات مصابة بعدوى فيروس كورونا، فيجب أن تتحول المدرسة إلى نظام التعليم عن بُعد، الجزئي أو الكامل، بناءً على معايير الإغلاق.

شروط تحويل الدراسة لـ"عن بعد"

وأشارت الدائرة، إلى أن تسجيل المدرسة حالتين مصابتين في الصف يستلزم انتقال الصف إلى نظام التعليم عن بُعد، وفي حال تحويل أربعة صفوف في المجموعة المدرسية الكبيرة إلى نظام التعليم عن بُعد، أو تسجيل ثماني حالات إصابة، في إحدى المجموعات الكبيرة، يجب تحويل المجموعة إلى نظام التعليم عن بُعد، إضافة إلى أن تحويل ثلاث مجموعات كبيرة إلى نموذج التعليم عن بُعد، أو تسجيل 24 حالة إصابة بفيروس "كورونا" في المدرسة يترتب عليه تحويل المدرسة إلى نظام التعليم عن بُعد.

تشكيل فريق استجابة لمستجدات كورونا

وألزمت الدائرة كل مدرسة تشكيل فريق استجابة لمستجدات كورونا، يتكون من قائد الفريق (مدير المدرسة أو نائب المدير)، و"المستجيب الأول" (شخص من الطاقم الطبي المدرب أو مقدم رعاية صحية، وفي الأغلب يكون ممرض المدرسة). ويجب أن يكون هذا الشخص موجوداً في مبنى المدرسة خلال اليوم الدراسي بأكمله، لتقديم الرعاية اللازمة للطلبة في حالات الطوارئ وإدارة الحوادث ذات الصلة بكورونا وإحالتها إلى الجهات المختصة إن لزم الأمر، والشخص الثالث هو "مشرف المرافق المدرسية"، (الشخص المسؤول عن إدارة/‏‏ تعقيم المدرسة، والمسؤول عن تحركات الأعضاء/‏‏ الموظفين/‏‏ الطلاب واستخدام المرافق في مبنى المدرسة).

ويضم فريق الاستجابة مشرف تتبع الحالات المخالطة، وهو المسؤول عن مراجعة سجلات حضور الموظفين والطلبة في حالة إصابة طالب أو أحد أعضاء فريق العمل بعدوى كورونا،

يحدّد هذا الشخص ويسجل مجموعة الأشخاص الذين قد يكونون على اتصال بالشخص المصاب، وعلى الأعضاء المتخصصين في تتبع حالات المخالطة تقديم الدعم اللازم لهذا الشخص.

منسق حالات "كوفيد-19"

كما يضم الفريق منسق حالات "كوفيد-19"، وهو المسؤول عن التواصل مع الموظفين وأولياء الأمور، ودائرة التعليم والمعرفة في أي حادث مرتبط بـ"كوفيد-19" في المدرسة.

ضرورة إنشاء كل مدرسة غرفة عزل

وأكدت الدائرة ضرورة إنشاء كل مدرسة غرفة عزل "حجر طبي" في - أو بجانب - العيادة المدرسي، وتجهيزها وفقاً للمواصفات المعتمدة للاستخدام في حالات الاشتباه في الإصابة في أي من أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة، مشيرة إلى أنه في حال كانت غرفة العزل خارج العيادة المدرسية، فتجب مراعاة الإجراءات الاحترازية اللازمة عند الانتقال منها إلى غرفة العزل "الالتزام بمعايير التباعد الجسدي وارتداء الكمامات".

ممرض متخصص في العيادة المدرسية

وشددت على وجود ممرض متخصص في العيادة المدرسية، لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحالات المشتبه فيها، وإبلاغ الجهات المختصة. وأن تكون غرفة الحجر الصحي جيدة التهوية، ولها دورة مياه خاصة مجهزة بمرحاض ومرافق غسل اليدين، وفي حال استخدام الغرفة من قبل أشخاص مختلفين، فيجب تخصيص سرير واحد، مع مراعاة ترك مسافة مترين على الأقل.

توفير مساحات منفصلة

وأوضحت الدائرة أنه حال كانت المدرسة تستقبل الطلبة من الذكور والإناث في الحلقتين الثانية والثالثة، فيجب توفير مساحات منفصلة لكل منهما، بحيث تحتوي على غرفتين للحجر الصحي، ملحق بكل منهما حمام خاص، لافتة إلى ضرورة أن تحتوي غرف العزل على المستلزمات الأساسية مثل معدات الوقاية الشخصية، بما في ذلك الكمام الطبي والقفازات والمئزر بأكمام طويلة للاستخدام الواحد، إلى توفير كمامات من نوع (N95) لممرضة المدرسة، لاستخدامها عند التعامل مع حالات الاشتباه في الإصابة أو المصابة بعدوى فيروس كورونا.

وأكدت الدائرة أنه لا يُسمح للمدرسة بإعطاء أو الإشراف على تناول أي أدوية للتخفيف من أعراض كورونا دون موافقة ولي أمر الطالب المصاب، ما لم يكن ذلك بهدف إنقاذ حياته أو للضرورة القصوى.

التأكد من موافقة ولي أمر الطالب قبل إعطاء أدوية للطالب

ولفتت الدائرة إلى أنه في حال كانت المدرسة تستخدم أدوية أو أدوات للتعامل مع حالات الطوارئ الطبية، فيجب عليها التأكد من موافقة ولي أمر الطالب أولاً، وتقديم العلاج فقط من خلال أخصائي طبي مدرب، وعلى مسؤولية المدرسة الخاصة.

السماح بإعطاء دواء "الباراسيتامول" لخفض الحرارة

وسمحت الدائرة للمدارس بإعطاء دواء "الباراسيتامول" لخفض الحرارة، إذا كان ولي الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً، وفي حال كان الطالب يعاني ضيق التنفس، فيمكن إعطاؤه الأكسجين المنخفض التدفق إلى أن يتم نقله إلى المستشفى.

وحذرت الدائرة المدارس من المحاولة تحت أي ظرف من الظروف إدارة أي من حالات كورونا بمفردها، وفي حال تدهور حالة المريض، وضرورة تقديم خدمات الطوارئ، فيجب أن يتبع الأخصائي الطبي الإجراءات الحالية للتعامل مع حالات الطوارئ الطبية، مشيرة إلى ضرورة نقل الطالب الذي تظهر عليه أعراض «كورونا» إلى غرفة الحجر الصحي، وإبلاغ ولي الأمر ليأخذه في أسرع وقت ممكن، وفي حال كان المشتبه في إصابته هو أحد العاملين بالمدرسة، فعليه اتباع تعليمات الأخصائي الطبي.

وأكدت الدائرة أنه وفقاً لقوانين الدفاع المدني وإجراءاته، يجب الـتأكد من خلو الطرق المؤدية إلى المخارج في جميع الأوقات، للسماح بالإخلاء الفوري، كما يجب أن تكون خالية من العوائق، ولا تستخدم إلا في حال نشوب حريق أو في حالات الطوارئ، إضافة إلى مراعاة إجراءات التباعد الجسدي عند وضع خطط الطوارئ، لضمان إخلاء الطلبة بأمان، مشيرة إلى أنه سيتم التواصل مع المدرسة لاحقاً في حال حدوث أي تغيير على تدريبات الطوارئ المعتادة (مثل حالات الحريق والزلازل والإخلاء)، بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني في أبوظبي.

إدارة الحوادث في المدارس

وشددت دائرة التعليم والمعرفة أنه حال وقوع حادث مرتبط بـ"كوفيد-19"، وكان الطالب يعاني الأعراض، فيجب على معلمه إبلاغ قائد "فريق الاستجابة" على الفور، وتزويد الطالب بكمام طبي، إذا كان قادراً على تحمل ارتدائه، ونقله إلى غرفة الحجر الصحي، مع الحفاظ على مسافة مترين، والتأكد من عدم لمس الطالب أسطحاً كثيرة الاستخدام مثل مقابض الأبواب والدرابزين وما إلى ذلك، وتنظيف الفصل الدراسي وتطهيره بالكامل، وبالأخص مقعد الطالب المصاب ومتعلقاته الشخصية، إضافة إلى التواصل مع ولي أمره لتسلمه على الفور، وأخذه إلى المنزل أو المستشفى.

نتيجة إيجابية لفحص كورونا

وفي حال ظهرت نتيجة إيجابية لفحص كورونا لطالب أو موظف في المدرسة، أو اشتبه في إصابته، أو ثبتت مخالطته لحالة مصابة، فعلى فريق الاستجابة البدء فوراً باتباع البروتوكول المناسب للحالة، والتأكد من أن جميع موظفي المدرسة وأعضاء فريق الاستجابة على دراية بالاشتراطات واللوائح، ويستوعبون الإجراءات المطلوبة للتعامل مع أي حالة إيجابية أو مشتبه فيها.

شاهد أيضاً

مشاركة الإمارات في أعمال الدورة الـ40 لمجلس وزراء العدل العرب بالقاهرة

ترأس معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، وفد الدولة الذي شارك في …