الرئيسية / محلي / "طرق دبي" تنجز 55% من مشروع تطوير تقاطع الصقر

"طرق دبي" تنجز 55% من مشروع تطوير تقاطع الصقر

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات، إنجاز 55% من مشروع تطوير تقاطع الصقر الواقع بين شارع الخليج وشارعي خالد بن الوليد والغبيبة، وسيجري ربطه مع جسر الشندغة (إنفينيتي) من الجهة الشمالية.

وقال معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: يأتي المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، بتطوير محور الشندغة، لمواكبة التنمية المستمرة التي تشهدها المنطقة الواقعة على طول المحور، واستيعاب احتياجات النمو العمراني والسكاني.

وأضاف: يعد مشروع تطوير تقاطع الصقر، جزءاً من مشروع تطوير محور الشندغة الذي يمتد على طول شارع الشيخ راشد وشارع الميناء وشارع الخليج وشارع القاهرة بطول 13 كيلومتراً، ويسهم تطوير تقاطع الصقر، في توفير حركات مرورية حرة على طول محور الشندغة (شارعي الخليج والميناء)، ورفع الطاقة الاستيعابية لشارعي الخليج والميناء، ورفع كفاءة الطريق ومستوى السلامة المرورية، إلى جانب توفير مداخل ومخارج لميناء راشد، وتوفير المزيد من المواقف أسفل الجسر الجديد لخدمة المنطقة.

الأعمال المنجزة

وأوضح معالي مطر الطاير أن الشركة المنفذة للمشروع انتهت من أعمال تنفيذ الجسر الرئيس الشمالي على تقاطع الصقر والربط مع جسر انفينيتي الجديد ونفق الشندغة من جهة ديرة، بالإضافة الى الربط مع التقاطعات المحسنة على شارع الشيخ راشد، وإنجاز 25% من أعمال تنفيذ النفق المتجه من شارع خالد بن الوليد إلى شارع الميناء، وجاري تنفيذ أعمال الجسر الرئيسي الجنوبي، بالإضافة إلى أعمال الخدمات العميقة ومحطة تصريف مياه الأمطار، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية للجسور والأنفاق في مشروع تطوير تقاطع الصقر ، تبلغ 28800 مركبة في الساعة، حيث يتضمن المشروع تنفيذ جسرين على طول شارع الخليج، الأول بطول 750 متراً بالاتجاه الشمالي، والثاني بطول 1075 متراً بالاتجاه الجنوبي، بسعة 6 مسارات في كل اتجاه، بطاقة استيعابية تصل إلى 24000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، كما يتضمن المشروع إنشاء جسر بمسار واحد لحركة الالتفاف إلى اليمين من شارع خالد بن الوليد إلى شارع الخليج بطول 250 متراً، بطاقة استيعابية تصل إلى 1,600 مركبة في الساعة، إضافة إلى إنشاء نفق بسعة مسارين لحركة الالتفاف إلى اليسار من شارع خالد بن الوليد إلى شارع الميناء بطول 500 متر وبطاقة استيعابية تصل إلى 3,200 مركبة في الساعة، وكذلك إنشاء تقاطع سطحي محكوم بإشارة ضوئية يربط شارع الخليج مع شارع الغبيبة وشارع خالد بن الوليد، إلى جانب أعمال رصف الطرق، وإنارة الشوارع، والأنظمة المرورية، وشبكة تصريف مياه الأمطار، وأنظمة الري.

7 مراحل للمشروع

ومشروع تطوير محور الشندغة يعد من أضخم المشاريع التي تنفذها الهيئة حالياً، ونظراً لضخامته، فقد جرى تقسيمة إلى سبعة مراحل، أنجزت ستة منها، وهي تقاطع شارع الشيخ راشد وشارع الشيخ خليفة بن زايد، مداخل ومخارج جزر ديرة عند تقاطع أبو بكر الصيق، وتحسينات تقاطع شارعي عمر بن الخطاب والمصلى مع شارع الخليج، والجسور العلوية على شارع الكورنيش وجسر انفينيتي ومنحدر جسر انفينيتي من جهة بر دبي، حيث يعتبر جسر الشندغة (إنفينيتي)، من الجسور المتميزة بتصميمة المعماري الفريد.

وتتضمن الخطط المستقبلية لمشروع محور الشندغة تطوير شارع الخليج وتقــاطع شارع الخليج مع شارع أبو هيل، وتطوير تقاطع شارع الشيخ راشد مع كل من شارع جميرا وشارع المينا وشارع المنخول، عبر تنفيذ جسور بطول 3.4 كيلو مترات، وأنفاق بطول 2.25 كيلومتر، وستة تقاطعات سطحية، وطرق بطول 5.1 كيلو مترات، وكذلك تنفيذ الجسور المؤدية لجزر ديرة من الجنوب.

شاهد أيضاً

تحديث المعايير الاسترشادية للقبول في برامج مؤسسات التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القرار الوزاري رقم (19) لعام 2024 بشأن معايير القبول …