الرئيسية / محلي / "طرق دبي" تعتمد خطة تحويل 80% من رحلات مركبات الأجرة إلى الحجز الإلكتروني

"طرق دبي" تعتمد خطة تحويل 80% من رحلات مركبات الأجرة إلى الحجز الإلكتروني

اعتمدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، خطة تحويل خدمة مركبات الأجرة في دبي من توفيرها على الطريق إلى الحجز الإلكتروني، بصورة تدريجية، لتصل إلى 80% خلال السنوات القادمة.

تقليل الاعتماد على المركبات الخاصة

وقال معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة إن التوسع في تقديم خدمة الحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة، عوضاً عن توفيرها على الطريق، يساهم في سهولة التنقل للأفراد وتقليل الاعتماد على المركبات الخاصة، وكذلك تحقيق السعادة للسكان، وتقديم خدمات متميزة للسياح، وتعزيز خدمة المتعاملين.

وأكد أن الحجز الإلكتروني أصبح الأداة الأكثر فاعلية لمواءمة العرض مع الطلب، ونظاماً فعالاً لتوفير خدمة سهلة للمتعاملين في الحصول على مركبات الأجرة.

رفع كفاءة مركبات الأجرة في إمارة دبي

وأضاف: يسهم تقديم خدمة مركبات الأجرة عبر الحجز الإلكتروني في رفع كفاءة مركبات الأجرة في إمارة دبي، من حيث سهولة إيجاد المركبات وحجزها إلكترونيا وزيادة نسبة الرحلات التي يكون فيها زمن انتظار وصول المركبة 3 دقائق ونصف الدقيقة أو أقل، ورفع معدل سعادة ورضا المتعاملين، إلى جانب خفض الكيلومترات المهدرة، وخفض استهلاك الوقود، والانبعاثات الكربونية، إلى جانب تقديم مميزات للمتعاملين مثل إمكانية الدفع الإلكتروني المباشر عن طريق التطبيق، وتحديد المسار الأنسب للرحلة وإمكانية المشاركة في مسار الرحلة مع الآخرين وإظهار معلومات المركبة والسائق وإمكانية تقييم الخدمة والسائق، إضافة إلى دعم جهود الهيئة في تحقيق التكامل بين منظومة وسائل النقل المختلفة، وتقديم خدمة الرحلات القصيرة: (الميل الأول والأخير) التي تساعد مستخدمي وسائل النقل الجماعي على الوصول إلى وجهاتهم النهائية.

تجارب عالمية ناجحة

وأوضح "الطائر" أن مبادرة التحول للحجز الإلكتروني لخدمات مركبات الأجرة، روعي فيها الاطلاع على أفضل التجارب العالمية في هذا الجانب، حيث وصلت نسبة تقديم خدمة مركبات الأجرة عبر الحجز الإلكتروني في سنغافورة إلى 80%، كما خضعت لدراسة شاملة، وتقييم تجربة شركة "هلا" للحجز الإلكتروني، للوقوف على نظام التشغيل والتنظيم والتكنولوجيا، حيث حققت الشركة نمواً مستمراً في عدد مستخدميها، منذ إطلاقها في أغسطس عام 2019، حيث سجلت 11% من إجمالي عدد رحلات مركبات الأجرة عام 2020، ثم ارتفعت إلى 18% عام 2021، لتصل إلى 30% عام 2022، مشيراً إلى أن مركبات الأجرة في دبي، البالغ عددها 11 ألفا و662 مركبة، نفذت العام الماضي 105 ملايين رحلة.

كفاءة التشغيل

وستخصص الهيئة وفقاً للخطة أسطولا من مركبات الأجرة لتوفير خدمة الحجز الإلكتروني فقط، وفق آليات ومؤشرات محددة وواضحة خاصة بالخدمة، وستتولى شركة "هلا" التسويق لخدمة الحجز الإلكتروني من خلال استحداث قنوات جديدة بهدف استقطاب عدد أكبر من المستخدمين ومبادرات تحفيز للسائقين.

وتشمل الخطة تحديد المناطق التي تتوفر فيها خدمة الحجز الإلكتروني فقط، وتوفير مواقف لمركبات الأجرة العادية، وأخرى تتعلق لمركبات الحجز الإلكتروني، وزيادة المواقف ضمن المناطق ذات الطلب المرتفع، وتحديد هذه المواقف على التطبيقات الذكية للهيئة وشركة "هلا".

شاهد أيضاً

توقعات الطقس

الأرصاد: منخفض جوي يؤثر على الدولة حتى الخميس المقبل

أفاد المركز الوطني للأرصاد بأن الدولة تتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقى يتزامن …