الرئيسية / محلي / ضاحي خلفان يطلع على خطط الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بشرطة دبي

ضاحي خلفان يطلع على خطط الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بشرطة دبي

أشاد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بالجهود التطويرية التي تقوم بها الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بشرطة دبي وسعيها لتحقيق أفضل المؤشرات العالمية في مجال الكشف عن الجريمة بناء على الفحوصات التي أجرتها الإدارة، والإنجازات التي حققتها في مجال نسبة الجرائم المكتشفة.

الخطط التطويرية ومستجدات وآليات العمل

وترأس معاليه اجتماعا لعرض الخطط التطويرية ومستجدات وآليات عمل الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، وذلك بمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي اليوم، حضره سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد لعام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي، وسعادة اللواء أحمد ثاني بن غليطة، ومديرو الإدارات، ورؤساء الأقسام بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة.

الحضور

حضر الاجتماع سعادة اللواء أحمد عتيق المقعودي، مدير الإدارة العامة لمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي.واطلع معاليه على عرض تفصيلي حول إنجازات الإدارة وخطط التطوير والتحسين التي تقوم بها والجداول الزمنية لإنجازها، وتضمن العرض مشروعا لتطوير منصة إلكترونية لإجراءات مسرح الجريمة وإدارة القضايا، يتضمن آلية لتوثيق لمسار الآثار المادية والرقمية والعينات وربطها بالأنظمة الجنائية والأخرى، واستلام طلبات الانتقال إلى مسرح الجريمة وتوثيق الآثار المادية، واستلام طلبات الفحوصات وآلية استلامها وتحويلها للخبراء المعنيين وإرسال التقارير الفنية للجهات الطالبة.

أهداف المنصة

وتهدف المنصة إلى ضمان توثيق جميع إجراءات الادارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بواسطة منظومة رقمية تسهم في تقليل زمن إنجاز المعاملات وسهولة الوصول إلى المعلومات من خلال توحيد الأنظمة الذكية وربطها بالأنظمة الجنائية الأخرى.

طلبات التطوير والتحسين الجديدة

واطلع معاليه على عرض يوضح طلبات التطوير والتحسين الجديدة التي تقوم بها الإدارة مع الشركاء الداخليين والخارجيين والتي اشتملت على الربط بين نظام الحدث ومنصة أثر الرقمية.

الهياكل التنظيمية وأهم الإدارات والأقسام

واستعرض الاجتماع الهياكل التنظيمية وأهم الإدارات والأقسام التي تضمها الإدارة العامة، والتخصصات العلمية إضافة إلى خبراء الأدلة الجنائية، والكوادر العاملة من ذوي التخصصات النادرة، وتم استعراض أهم الإنجازات التي قامت بها خلال الفترة الماضية، وعدد الطلبات التي تم إنجازها في مجال فحص العينات خلال السنوات الخمس الماضية.

برامج الإدارة في مجال الاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي

كما اطلع معالي نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، على برامج الإدارة في مجال الاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في عمل الأدلة الجنائية، خصوصا في ما يتعلق بالكشف عن البصمات، والآثار المرفوعة من مسرح الجريمة، ومطابقتها مع المشتبه بهم.

الإنجازات المحلية والعالمية

وناقشت الاجتماعات الإنجازات المحلية والعالمية، وتقارير حول الفحوصات المعتمدة التي قامت بها الإدارة، من قبل المنظمات الدولية ومطابقتها لمعايير الآيزو، إلى جانب المؤتمرات والندوات والمعارض العلمية التي شارك فيها خبراء الإدارة على المستويين المحلي والدولي، والجوائز التي حصلت عليها، وأهم المشاريع التنفيذية، والاستراتيجية، والابتكارية والعلمية، التي تم إنجازها، وخططها الاستراتيجية ورؤيتها المستقبلية لقطاع شؤون البحث الجنائي بأن تكون شرطة دبي الأكثر ابتكارا وذكاء في المنطقة بحلول 2031.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة ونائباه يهنئون سيشل بيومها الوطني

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عبر برقية، …