الرئيسية / عربي ودولي / 5 يوليو المقبل.. جليلي وبزشكيان إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

5 يوليو المقبل.. جليلي وبزشكيان إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أسفرت النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ14 التي جرت أمس الجمعة، وتم إعلانها اليوم السبت، عن جولة ثانية من المنافسات الانتخابية يوم الجمعة المقبل الموافق 5 يوليو 2024، بين اثنين من المرشحين هما مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

فرز جميع صناديق الاقتراع

وقال المتحدث باسم هيئة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية محسن إسلامي اليوم، إنه بعد فرز جميع صناديق الاقتراع في 58 ألفا و640 مركزا في 482 مدينة في البلاد، والتي جمعت 24 مليونا و535 ألفا و185 صوتا، حصل مسعود بزشكيان على 10ملايين و415 ألفا و191 صوتا أي بنسبة 42% من إجمالي الأصوات، وسعيد جليلي على 9 ملايين و473 ألفاً و298 صوتاً أي بنسبة 39% من إجمالي الأصوات.

الأصوات التي حصل عليها كل مرشح

وأوضح إسلامي أن المرشح محمد باقر قاليباف حصل على 3 ملايين و383 ألفا و340 صوتاً أي بنسبة 14% من إجمالي الأصوات، وبلغ عدد أصوات مصطفى بور محمدي 206 آلاف و397 صوتاً، بينما بلغ عدد الأوراق الملغاة مليونا و56 ألفاً و159 ورقة ما يعادل 4% من إجمالي الأصوات.

الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الايرانية

وأشار محسن إسلامي إلى أن المرشحين جليلي وبزشكيان انتقلا وفقا لهذه النتائج، إلى الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الايرانية الـ14 التي ستجري يوم الجمعة المقبل 5 يوليو 2024.

انتهاء عمليات الاقتراع

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية، في وزارة الداخلية الإيرانية، انتهاء عمليات الاقتراع، وبدء فرز الأصوات، بعد تمديد العملية الانتخابية 3 مرات، بعدما كان مقرراً أن تنتهي عند الساعة السادسة من مساء أمس، حيث جرى تمديدها أول مرة حتى الساعة الثامنة، ثم حتى الساعة العاشرة، وأخيراً حتى الساعة الثانية عشرة، منتصف الليل، بتوقيت طهران.

شاهد أيضاً

الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية

يتوجّه الناخبون الفرنسيون، اليوم، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية. …