الرئيسية / اقتصاد / خلال 2023.. جمارك دبي تضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية

خلال 2023.. جمارك دبي تضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية

أعلنت جمارك دبي، اليوم أنها تمكنت من ضبط 1273 قضية متعلقة بالمخدرات خلال عام 2023 في المنافذ الحدودية لإمارة دبي، بما في ذلك المنافذ البرية والبحرية والجوية وعمليات المسافرين.

وتشمل الضبطيات أنواعاً مختلفة من المواد المخدرة مثل أقراص الترامادول والكبتاجون ومادة الأفيون والهيروين وبذور القنب وعشبة الماريجوانا وعقاقير مخدرة مقيدة وغيرها.

منصور المالك: الدائرة وضعت حماية المجتمع من المواد المخدرة والممنوعات في قمة أولوياتها

وقال منصور المالك، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات في جمارك دبي، إن الدائرة وضعت حماية المجتمع من المواد المخدرة والممنوعات في قمة أولوياتها، وأن خطتها الخمسية 2021-2026 تسعى نحو ريادة الجمارك الآمنة عالميا؛ إذ أولت هذه المهمة أهمية كبيرة في ظل المخاطر المتزايدة، التزاما بواجبها الوطني وإيمانا منها بالضرر البالغ للمخدرات على أمن وصحة الفرد والمجتمع.

وأكد على تعاون الدائرة التام والكامل مع الشركاء الإستراتيجيين من الجهات الأمنية.

دبي باتت نموذجاً دولياً في التصدي للمواد المخدرة

بدوره أكد راشد الضباح السويدي، المدير المكلف لإدارة المراكز الجمركية البحرية، أن إمارة دبي باتت نموذجاً دولياً في التصدي للمواد المخدرة ومخاطرها وأضرارها الصحية؛ إذ بلغ إجمالي محاضر الضبط خلال العام الماضي 3735 منها 1273 ضبطية مخدرات، مشيراً إلى أن "جمارك دبي" تتميز بكفاءة ضباط التفتيش، وهو قطاع تبلغ نسبة التوطين فيه 100%.

إحباط تهريب 700 كيلوغرام من مسحوق "الميثامفيتامين"

من جانبه أكد محمد عبدالله السويدي، مدير أول العمليات الاستخباراتية في جمارك دبي، أن جهود الدائرة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، مكنت العديد من السلطات الجمركية في مختلف دول العالم من إحباط محاولات تهريب المخدرات، ومن بينها مساعدة جمارك دبي إحدى الدول الآسيوية في ضبط ما يصل إلى 700 كيلوغرام من مسحوق "الميثامفيتامين" المخدر تقدر قيمتها بحوالي 310 ملايين دولار، كانت مكدسة في ألواح محملة في سفينة شحن، حيث تم ضبط سفينة الشحن والمواد المخدرة، لافتاً إلى أن هذه الضبطية تعد ثاني أكبر كمية من المخدرات تتم مصادرتها في هذه الدولة.

وتمكنت جمارك دبي، في عملية نوعية أطلق عليها "قمرة القيادة"، من إحباط تهريب 234.68 كيلو جرام من مادة الحشيش المخدرة، ومنع دخولها إلى دولة الإمارات، وذلك بعد الاشتباه بإحدى السفن الخشبية القادمة إلى مركز جمارك الخور ومرفأ ديرة.

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد يعتمد المخطط العام والتصاميم الخاصة بمشروع تطوير شاطئ جبل علي

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس …