الرئيسية / منوعات / الإعلام الايطالي يشيد بافتتاح الشارقة أول معهد للثقافة العربية في "ميلان"

الإعلام الايطالي يشيد بافتتاح الشارقة أول معهد للثقافة العربية في "ميلان"

أشادت وسائل الاعلام الإيطالية، اليوم الأربعاء، الموافق الرابع من سبتمبر 2024، بافتتاح إمارة الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في مدينة ميلان.

خطوة تاريخية

وأشادت كبريات الصحف والمحطات الإعلامية الإيطالية، بافتتاح المعهد واصفة ذلك بـ"الخطوة التاريخية " وأشادت بدور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وحرصه على مد جسورالتواصل بين الحضارة العربية ومختلف ثقافات وحضارات العالم.

الجهود التي تقودها الشيخة بدور القاسمي

وأثنت الصحف والمحطات على الجهود التي تقودها الشيخة بدور القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب لبناء مقومات النهوض بالحراك الثقافي الإماراتي والعربي، وتوسيع شراكاته الدولية مع مختلف بلدان العالم عبر المعهد الذي يقام تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب، وبالتعاون مع جامعة القلب المقدس الكاثوليكية.

سبب اختيار الشارقة لتأسيس المعهد في مدينة ميلان

وجاء اختيار الشارقة لتأسيس المعهد في مدينة ميلان لأهميتها التاريخية والثقافية والاقتصادية على مستوى أوروبا حيث تحتضن أكثر من نصف دور النشر الإيطالية، وأكثر من 15 ألف مؤسسة إبداعية وثقافية.

توفير البيئة المثلى

ويسهم الدعم الذي تقدمه ثاني أكبر مدن إيطاليا للصناعات الإبداعية بتوفير البيئة المثلى لاستعراض التراث الأدبي والأعمال الإبداعية العربية، وسيتولى المعهد تنظيم برامج تعلم اللغة العربية، ويطلق منحاً لبرامج التبادل الثقافي، إلى جانب إعداد أنشطة مخصصة للطلاب والشباب والكتّاب الواعدين.

توسیع مھرجان اللغة العربية

ومن القرر أن يعمل المعهد على توسیع مھرجان اللغة العربية، الذي ترعاه ھیئة الشارقة للكتاب في ميلان، ليشمل أنشطة أكثر تنوعاً، مثل قراءات الشعر وورش العمل اللغویة والمناقشات الجماعية، ويخصص جانباً من أنشطته لتنظيم معارض كتب سنوية وفعاليات أدبية وورش عمل وندوات تفاعلية بين الثقافة العربية والأوروبية.

شاهد أيضاً

مشاركة الإمارات بالدورة الـ129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية في باريس

شارك سعادة الدكتور سالم النيادي سفير الدولة لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية، في اجتماعات الدورة الـ129 …