الرئيسية / عربي ودولي / الأمم المتحدة تدعو إلى بذل كل الجهود الممكنة لتجنب أي تصعيد بالمنطقة

الأمم المتحدة تدعو إلى بذل كل الجهود الممكنة لتجنب أي تصعيد بالمنطقة

أبدى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، قلقه البالغ إزاء التقارير الواردة للمنظمة والتي تفيد بانفجار عدد كبير من أجهزة الاتصالات في كل من لبنان وسوريا أمس واليوم ما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص بينهم أطفال وإصابة الآلاف بجراح.

هذه التطورات بمثابة خطر جدي لتصعيد دراماتيكي في لبنان

وأكد غوتيريش خلال مؤتمر صحفي، خطورة هذه الانفجارات بالخطيرة وحذر من أن هذه التطورات بمثابة خطر جدي لتصعيد دراماتيكي في لبنان وحث على بذل كل ما هو ممكن لتجنب أي تصعيد بالمنطقة.

ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

ودعا غوتيريش جميع المعنيين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع مزيد من التصعيد وإعادة الالتزام بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 والعودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية لاستعادة الاستقرار وأشار إلى أن الأمم المتحدة تدعم كل الجهود الدبلوماسية والسياسية لإنهاء العنف الذي يهدد كل المنطقة.

الوضع في غزة

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة مستوى الموت والدمار الذي يشهده القطاع بأنه الأكبر على الإطلاق خلال فترة ولايته واعتبره انتهاكا فاضحا للقانون الدولي الإنساني وأمرا غير مقبول على الإطلاق

قلقه إزاء عدد القتلى الكبير بين موظفي الأمم المتحدة في غزة

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه يتابع باهتمام كبير عمل المحاكم الدولية بهذا الشأن، معربا عن قلقه إزاء عدد القتلى الكبير بين موظفي الأمم المتحدة في غزة خاصة العاملين بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ووصفه بأنه أمر لا يطاق ودعا في هذا الشأن إلى تطبيق المساءلة الفعالة.

شاهد أيضاً

أمين عام "الناتو" يحذر الحلفاء على جانبي المحيط الأطلسي من الانعزالية

حذر ينس ستولتنبيرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الخميس، الموافق 19 سبتمبر 2024، …