الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي يتعاون مع "أبيرتا" لتطوير التمويل المفتوح عبر الحدود

المصرف المركزي يتعاون مع "أبيرتا" لتطوير التمويل المفتوح عبر الحدود

كشف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الجمعة، الموافق 18 أكتوبر 2024، عن تعاونه في مبادرة "مشروع أبيرتا" الذي يعمل على ربط البنى التحتية المالية المفتوحة للعديد من السلطات الرقابية، وذلك بهدف تطوير قدرات التمويل المفتوح عبر الحدود بين الشركات والمؤسسات المالية في دولة الإمارات بالاعتماد على شبكة موثوقة.

تفعيل المبادرة

وقال المركزي، في بيانه، إنه يعمل بالتعاون مع مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية في هونغ كونغ، والبنك المركزي البرازيلي وهيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة وسلطة النقد في هونغ كونغ، والمؤسسة العالمية لمعرّفات الكيانات القانونية، ومبادرة المعايير الرقمية لغرفة التجارة الدولية، وأكاديمية التكنولوجيا المالية لمؤسسة جامعة هونغ كونغ ستاندرد تشارترد على تفعيل هذه المبادرة.

أهداف المشروع

ويهدف "مشروع أبيرتا" إلى تسهيل العمليات التجارية للشركات العاملة في مجال التمويل التجاري للحصول على المنتجات المالية، مثل خطابات الاعتماد وتأمين الائتمان التجاري وتمويل سلسلة التوريد من المؤسسات المالية.

التمويل التجاري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وتركز المرحلة الأولى من المشروع على التمويل التجاري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ما سيُسهم في تسريع عملية نقل بيانات تمويل التجارة المتعلقة بالشحن، وبالتالي، خفض التكلفة ودفع وتيرة التجارة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، سيُمكّن النموذج الأولي من نقل حسابات العملاء وبيانات الشركات عبر الحدود إلى البنوك في الخارج لفتح حسابات جديدة بشكل أسرع.

تحفيز الابتكار في الخدمات المالية للشركات والمستهلكين

وقال معالي خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، إن التعاون مع مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية في هونغ كونغ من خلال "مشروع أبيرتا"، سيعزز رؤيتنا الرامية لتحفيز الابتكار في الخدمات المالية للشركات والمستهلكين، والذي سيمكن من بناء شبكة موثوقة وآمنة للشركات والمؤسسات المالية لتسريع عمليات التجارة الدولية.

تسهيل تبادل البيانات عبر الحدود بموافقة العملاء

وأوضح معاليه أن الربط الموحد والموثوق بين السلطات الرقابية عبر شبكة رقمية تُسهّل تبادل البيانات عبر الحدود بموافقة العملاء، يمكن أن يوسع نطاق الوصول إلى المنتجات المالية، ويعزز النمو الاقتصادي المستدام ويحافظ على الاستقرار المالي، مضيفاً: "سنواصل جهودنا لتطوير قطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات، ودعم قدرته التنافسية على المستوى العالمي".

شاهد أيضاً

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنحو 4.1% خلال العام المقبل

توقع البنك الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بنحو 3.3% في …