الرئيسية / عربي ودولي / "يونسكو" تؤكد حاجة العالم لـ44 مليون معلم إضافي حتى عام 2030

"يونسكو" تؤكد حاجة العالم لـ44 مليون معلم إضافي حتى عام 2030

يحتفي العالم بعد غد السبت بـ"اليوم العالمي للمعلمين" الذي يصادف في 5 أكتوبر من كل عام، وسط توقعات بالحاجة إلى 44 مليون معلم إضافي في المرحلتين الابتدائية والثانوية على مستوى العالم لتحقيق هدف التنمية المستدامة "الهدف 4" الذي يلتزم بضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع بحلول عام 2030.

حاجة العالم لـ44 مليون معلم إضافي

وأصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، التقرير العالمي عن المعلمين، الذي أكد حاجة العالم إلى 31 مليون معلم ثانوي على مستوى العالم مقارنة بـ 13 مليون معلم ابتدائي، إضافة إلى ذلك، فإن عدد المعلمين اللازمين ليحلوا محل أولئك الذين يتركون القوى العاملة يمثل نسبة كبيرة تبلغ 58 في المئة من هذا الرقم، في حين تُعزى نسبة 42 في المئة المتبقية إلى وظائف التدريس المنشأة حديثاً.

نقص عدد المعلمين

وحذرت المنظمة في تقريرها من آثار النقص الواسعة النطاق من حيث زيادة أعباء عمل المعلمين الحاليين، وتضرر جودة التعليم، فضلا عن التكلفة المادية المترتبة على تمويل جميع وظائف التدريس الإضافية اللازمة لتحقيق أهداف الالتحاق الشامل بالتعليم التي تقدر بنحو 120 مليار دولار أمريكي سنويا.

وصول الإنفاق العالمي لتمويل التعليم إلى 5.4 تريليون دولار

وأشار التقرير إلى وصول الإنفاق العالمي لتمويل التعليم إلى 5.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2021، شكلت المخصصات الحكومية 78% من الإجمالي، لافتاً إلى أن نقص المعلمين بات مصدر قلق ملح في جميع أنحاء العالم بصرف النظر عن مستوى الدخل في أي بلد، إذ يرصد التقرير اتجاهات مثيرة للقلق في عدد من البلدان ذات الدخل المرتفع حيث لا تستطع جذب عدد كافٍ من المعلمين الجدد ليحلوا محل الأعداد المتزايدة التي تترك هذه المهنة.

الرواتب المنخفضة التي يتقاضاها المعلمين

وبيَن التقرير أن الرواتب المنخفضة التي يتقاضاها المعلمين تعد عاملا حاسما في إضعاف القدرة التنافسية لمهنة التعليم عالميا، إذ إن نصف بلدان العالم تدفع للمعلمين أجوراً أقل من المهن الأخرى التي تتطلب مؤهلات مماثلة.

شاهد أيضاً

المفوضية الأوروبية تُخصص 30 مليون يورو مساعدة إنسانية إلى لبنان

كشفت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، الموافق الثالث من أكتوبر 2024، عن تخصيص 30 مليون يورو …