الرئيسية / عربي ودولي / الصين: استعادة أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف

الصين: استعادة أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف

قالت وكالة الفضاء الصينية إنها تمكنت من استعادة القمر الاصطناعي الاختباري "شيجيان-19"، وهو أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع، عند موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال البلاد.

استعادة أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام

وذكرت الوكالة، أنها استعادت بسلاسة جميع الحمولات القابلة للإرجاع في مجالات مثل تربية النباتات والكائنات الحية الدقيقة والتحكم الذاتي والتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة وتجارب علوم الفضاء وكذلك الرفاه الاجتماعي والابتكار الثقافي.

اختراقات تكنولوجية

وأطلق "شيجيان-19" يوم 27 سبتمبر الماضي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية بشمال غرب الصين، وحقق عددا من الاختراقات التكنولوجية.

القدرة على إعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف

واخترقت اختبارات الرحلة تقنيات رئيسية بما فيها القدرة على إعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف، ودرجة عالية من ضمان الجاذبية الصغرى، والتحقق من المؤشرات الفنية للجيل الجديد من منصات اختبار الفضاء عالية الأداء والقابلة للإرجاع وإعادة الاستخدام، وحققت جميع نتائج الاختبار المتوقعة.

منصة اختبار فضائية فعالة لمستويات الجاذبية

ويتميز القمر الاصطناعي "شيجيان-19"، بمستويات عالية من الجاذبية الصغرى والتوقيت الجيد، ويعتبر منصة اختبار فضائية فعالة لمستويات الجاذبية الصغرى العالية، الأمر الذي يدعم البحوث في علوم الجاذبية الصغرى وعلوم الحياة الفضائية.

تجارب التربية في الفضاء والتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة

وأجرى الباحثون تجارب التربية في الفضاء والتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة والتجارب العلمية الفضائية باستخدام القمر الاصطناعي القابل لإعادة الاستخدام بهدف تعزيز تطوير وتطبيق تقنيات الفضاء الجديدة.

منصة ممتازة لتعزيز التعاون الدولي

يذكر أن القمر الاصطناعي قد حمل حمولات تعاون دولي متعددة، وهو يخدم كمنصة ممتازة لتعزيز التعاون الدولي في مجال استكشاف الفضاء والاستفادة منه.

شاهد أيضاً

خلال أسبوعها الأول.. "الإمارات معك يا لبنان" تجمع 110 ملايين درهم

جمعت الحملة المجتمعية "الإمارات معك يا لبنان" خلال الأسبوع الأول من انطلاقها أكثر من 110 …