أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي، عن تقديمها 3 خدمات عبر تطبيقها الذكي، وهي خدمة الاستعلام عن القضايا المالية، خدمة طلب تقرير حادث مروري ضد مجهول، وخدمة طلب تقسيط مبلغ المخالفات المرورية، إلى جانب إضافة خاصية إرفاق الدليل عند طلب تعديل المخالفات، وذلك استكمالا لخطتها في الوصول إلى صفر متعامل في مراكز الخدمة الحضورية بحلول 2021.
وذكر العميد الشيخ محمد عبدالله المعلا، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، انه تم إطلاق خطة الوصول إلى صفر متعامل قبل عامين على أن يتم الانتهاء من تنفيذها في عام 2021، وذلك بالتماشي مع الخطة الزمنية لإيقاف الخدمات الحضورية في مراكز الخدمة، وتمكين المتعاملين من استخدامها عبر موقع شرطة دبي الالكتروني، والتطبيق الذكي، ومراكز الشرطة الذكية "SPS"، بما يحقق الأهداف الاستراتجية لحكومة دبي في التحول الذكي.
وبيّن أن شرطة دبي سبق وأن أعلنت إيقاف الخدمات الحضورية وفق خطة ممنهجة ومدروسة في كافة مراكز الشرطة، على أن يتم الاستمرار في تقديمها حضوريا في كل من مركز القصيص، والموانئ، والبرشاء، ولمن يفضل من المتعاملين الحصول على الخدمة بشكل حضوري، دفع 100 درهم كثمن إضافي على رسوم الخدمة.
من جانبه، قال العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، إن عملية التحول الرقمي في خدمات شرطة دبي تتم وفق خطة منهجية وضعتها الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي للانتهاء من أتمتة خدمات شرطة دبي بما يتماشى مع استراتيجية القيادة في التحول الرقمي التدريجي، ويحقق خصائص تسريع الإجراءات والتسهيل على المتعاملين وتوفير الوقت والجهد عليهم.
بدورها، أكدت حصة البلوشي، مدير إدارة التطبيقات الذكية في الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي أن خطة شرطة دبي في هذا التحول تحقق أهدافها المرجوة من حيث استقطاب المتعاملين لاستخدام منصاتها الرقمية لإنهاء معاملاتهم، وقد ساهمت الخطة في تحقيق زيادة في التوجه نحو استخدام الخدمات الذكية عبر تطبيق شرطة دبي بنسبة بلغت 11%، فقد سجلت 328 ألفا و71 معاملة ذكية عبر التطبيق خلال النصف الأول من عام 2020، مقابل تسجيل 295 ألفا و29 معاملة ذكية عبر التطبيق في النصف الأول من عام 2019.
وأوضحت أن خدمة الاستعلام عن القضايا المالية، متوفرة الآن في كل من التطبيق الذكي ومركز الشرطة الذكي SPS، أما خدمة طلب تقرير حادث مروري ضد مجهول، فتتوفر على التطبيق الذكي، نظرا لحاجة المتعامل إلى التقاط صورة مباشرة لموقع الحادث والضرر الذي التحق بمركبته، فيما تتوفر خدمة طلب تقسيط مبلغ المخالفات المرورية، على كل من التطبيق الذكي ومركز الشرطة الذكي SPS والموقع الالكتروني لشرطة دبي، هذا إلى جانب إضافة خاصية إرفاق الدليل عند طلب تعديل المخالفات، والتي تُتيح للمتعامل أن يقدم مرفقات تُبين أسباب تقدمه بطلب لإجراء تعديل على المخالفة.