الرئيسية / اقتصاد / الطاير يبحث نتائج التحول الرقمي لخدمات ترخيص السائقين والمركبات

الطاير يبحث نتائج التحول الرقمي لخدمات ترخيص السائقين والمركبات

قال معالي مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، اليوم السبت، إن الهيئة تحرص على تطوير خدمات ترخيص السائقين والمركبات، وتعزيز التحول نحو القنوات الذكية.

إنجاز جميع المعاملات التي تقدمها الهيئة ذاتياً

وأوضح الطاير أن الخدمات تتضمن إنجاز جميع المعاملات التي تقدمها الهيئة ذاتياً دون الحاجة لزيارة مراكز تقديم الخدمة، وكذلك توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة و(البلوك تشين) في تحسين الخدمات للمتعاملين، ما يسهم في تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بالتحول نحو المدينة الذكية وجعل إمارة دبي المدينة الأذكى في العالم، من خلال تقديم خدمات وأداء يفوق توقعات المتعاملين وصولاً إلى إسعاد الناس.

برنامج التحول الرقمي لخدمات الترخيص

والتقى معالي مطر الطاير بمديري مؤسسة الترخيص، الذي اطلع خلاله على برنامج التحول الرقمي لخدمات الترخيص التي يبلغ عددها 140 خدمة، بواقع 54 خدمة لترخيص السائقين، و53 خدمة لترخيص المركبات، و32 خدمة لأنشطة النقل التجاري، وخدمة واحدة لرقابة أنشطة الترخيص، ويرتكز البرنامج على أربعة محاور رئيسة هي خدمات بلا أوراق، وخدمات بلا زيارات، وتبسيط الإجراءات، وتحقيق الاستدامة، وروعي في تنفيذ البرنامج تبني منهجية المرونة، التي ساهمت في زيادة سرعة الاستجابة لتغيير المتطلبات بنسبة 70%، وزيادة سرعة التسليم بنسبة 25%، وجودة تطوير المنتج بنسبة 20%، وإنتاجية المبرمجين 15%.

التحول الرقمي في الخدمات

وتضمن اللقاء، استماع الطاير لشرح من السيد عبدالله يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، ومديري الإدارات في المؤسسة، عن التحول الرقمي في خدمات ترخيص السائقين الذي سيكون إطلاقه للمتعاملين في نهاية شهر مايو الجاري، بعد الانتهاء من تطوير 15 خدمة على القنوات الذكية.

نسبة المعاملات التي تشملها الخدمات المطورة

وتمثل نسبة المعاملات التي تشملها الخدمات المطورة 57% من إجمالي خدمات ترخيص السائقين، وسيكون إطلاق الخدمات المطورة على قنوات الهيئة الذكية، إضافة إلى توفيرها في جميع معاهد تعليم القيادة البالغ عددها 9 معاهد، وكذلك في 19 فرعا رئيسا، وفي أكثر من 120 مكتب تقديم خدمة، فعلى سبيل المثال يسهم تطوير خدمة فتح ملف تعليم القيادة في خفض الوقت من يومين وأربع زيارات إلى 15 دقيقة فقط، ودون الحاجة لزيارة المركز، فيما يسهم تبسيط الإجراءات في تحويل 15 خدمة فرعية وتكميلية، إلى رحلة موحدة للحصول على رخصة القيادة، وشمل برنامج التطوير توفير نظام مركزي موحد لكل المعلومات، وأتمتة إدخال البيانات من خلال التكامل الرقمي مع أنظمة حكومية أخرى.

مستجدات ربط ترخيص النقل التجاري

كما اطلع مطر محمد الطاير، على مستجدات ربط ترخيص النقل التجاري مع منصة استثمر في دبي التي تهدف لتوفير بيئة مشجعة للاستثمار في المشاريع التنموية في إمارة دبي.

اكتمال ربط أنظمة الهيئة مع المنصة

واكتمل ربط أنظمة الهيئة مع المنصة، ونـُظمت ورش عمل للشركات العاملة في نشاط النقل والتأجير البالغ عددها 11,500 شركة، موزعة على 69 نشاطا تجاريا، وبناء على التطوير انخفض زمن الحصول على الرخصة التجارية من 15 يوم عمل إلى 15 دقيقة، وانخفض عدد قوائم الاشتراطات من أربعة إلى قائمة واحدة، وعدد المستندات المطلوبة من 10 مستندات إلى 1 أو 2 مستند (حسب نوع المعاملة)، وعدد الزيارات المطلوبة من 5 زيارات إلى صفر.

تطوير الفحص الفني للمركبات والتحول اللاورقي

واستعرض معالي مطر محمد الطاير مبادرات تطوير الفحص الفني للمركبات، شملت تطوير معاملة (قيد الإجراء) لنتيجة الفحص الفني، وساهمت في رفع نسبة النجاح للمركبات في الفحص من 86.2% إلى 88.7%، وكذلك التحول اللاورقي في شهادات الفحص الفني، حيث توقفت طباعة شهادات الفحص الفني للمتعاملين مع الاكتفاء بتزويد المتعاملين بنسخة إلكترونية عن طريق الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

توفير طباعة مليون و94 ألف شهادة فحص

وساهمت المبادرة في توفير طباعة مليون و94 ألف شهادة فحص منذ تطبيق النظام في سبتمبر 2020، وبلغت نسبة الالتزام بالتحول اللاورقي للخدمة 98.3%، كما تضمنت المبادرات استحداث لوحة الإشراف والانتظار الذكية بمراكز الفحص الفني، حيث وفرت شاشات تحديث حالة مركبات المتعاملين داخل صالات الانتظار من خلال نظام الفحص الفني وبث بيانات مركباتهم آنيا عن بعد دون الانتظار في حارات الفحص، ويتيح النظام معرفة وقت وصول المتعامل للمركز ، والوقت المتوقع لبدء عملية الفحص والانتهاء منه، وزمن تقديم الخدمة، وعدد المركبات في حارة الفحص.

إسعاد المتعاملين ومواكبة تطلعاتهم

وفي ختام اللقاء، أكد سعادة مطر محمد الطاير على ضرورة مضاعفة الجهود، وأن يكون إسعاد المتعاملين ومواكبة تطلعاتهم في مقدمة أولويات العاملين لدى هيئة الطرق والمواصلات.

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يخفض سعر الأساس بواقع 25 نقطة أساس

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خفض "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 …